منظمة دولية : الحوثيون يستغلون حرب غزة بتجنيد مزيد من الأطفال في اليمن

الثلاثاء 13 فبراير 2024 - الساعة 05:54 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية اليوم الثلاثاء، جماعة الحوثي باستغلال حرب غزة في تجنيد مزيد من الأطفال في اليمن.

 

واشارت المنظمة -في تقرير حديث لها- الى تصريحات الحوثيين بإنهم جندوا الآلاف في قواتهم المسلحة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في حين يفيد نشطاء بأن الجماعة المسلحة تجند أطفالا لا تتجاوز أعمار بعضهم 13 عاما ، مؤكدة بأن تجنيد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما جريمة حرب.

 

ولفتت المنظمة في تقريرها الى دعوة زعيم الجماعة في خطاب له في 10 أكتوبر/تشرين الأول الى التجنيد تحت مزاعم مناصرة فلسطين ، موضحة بأن الحوثيين يجندون الأطفال بشكل ممنهج في اليمن منذ العام 2009 على الأقل، مضيفة : إلا أن إقدامهم على تجنيد الحوثيين للأطفال زاد بشكل ملحوظ في الأشهر القليلة الماضية وسط الأعمال القتالية في غزة.

 

وقالت نيكو جعفرنيا، باحثة اليمن والبحرين في هيومن رايتس ووتش: "يستغل الحوثيون القضية الفلسطينية لتجنيد المزيد من الأطفال من أجل قتالهم الداخلي في اليمن .. ينبغي للحوثيين استثمار الموارد في توفير الاحتياجات الأساسية للأطفال في مناطق سيطرتهم، مثل التعليم الجيد والغذاء والمياه، بدل استبدال طفولتهم بالنزاع".

 

واضافت جعفرنيا: "مستقبل اليمن يعتمد على أطفاله ، يثبت الحوثيون أن المستقبل الوحيد الذي يرونه للبلاد هو أن يكون هدف الجميع القتال من أجل قضية هذه الجماعة".

 

وبحسب التقرير فإن المنظمة تحدثت مع خمسة نشطاء حقوقيين وأفراد يعملون مع منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء اليمن أكدوا حصول زيادة كبيرة في تجنيد الأطفال في الأشهر الأخيرة.

 

وقالت امرأة تدير منظمة غير حكومية تركز على حقوق الإنسان: "يجعل الحوثيون الأطفال يعتقدون أنهم سيقاتلون من أجل تحرير فلسطين، لكن الأمر انتهى بهم بإرسالهم إلى "الخطوط الأمامية في"مأرب وتعز ، في الواقع، غزة التي يقصدها الحوثيون هي مأرب ، كما يحاصر الحوثيون بشكل غير قانوني الجزء الشمالي الشرقي من مدينة تعز منذ 2015، حيث منعوا وصول المياه والمساعدات الإنسانية إلى المدنيين.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس