هجوم الكتروني امريكي ضد سفينة تجسس إيرانية تساند هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

الجمعه 16 فبراير 2024 - الساعة 09:26 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات خاصة

كشفت تقارير أمريكية عن شن الولايات المتحدة لهجوم إلكترونيًا على سفينة تجسس إيرانية تعمل على تزويد مليشيات الحوثي بالمعلومات الاستخبارية لاستهداف السفن التجارية بالبحر الأحمر.

 

ونقلت شبكة (NBC) الأمريكية عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين ، بأن الهجوم الإلكتروني وقع قبل أكثر من أسبوع وكان جزءًا من رد إدارة بايدن على هجوم الطائرات بدون طيار الذي شنته الميليشيات المدعومة من إيران في العراق والذي أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية في الأردن أواخر الشهر الماضي وإصابة عشرات آخرين.

 

وقال المسؤولون إن العملية كانت تهدف إلى منع قدرة السفينة الإيرانية على تبادل المعلومات الاستخبارية مع المتمردين الحوثيين في اليمن الذين يطلقون الصواريخ والطائرات بدون طيار على سفن الشحن في البحر الأحمر. 

 

وأضاف المسؤولون الأمريكيون بإن إيران تستخدم السفينة لتوفير معلومات الاستهداف للحوثيين حتى تكون هجماتهم على السفن أكثر فعالية ، ونقلت شبكة (NBC) عن أحد المسؤولين الأمريكيين المطلعين على الهجوم الإلكتروني قوله بإن العملية نُفذت على سفينة إيرانية تدعى Behshad "بهشاد".

 

وارسلت إيران سفينة التجسس "بهشاد" بديلاً عن السفينة "سافيز"، والتي ظلت تتمركز لمدة 5 سنوات في البحر الأحمر لتقوم بمهام استخبارية لصالح مليشيات الحوثي قبل ان تتعرض لهجوم غامض – يُعتقد انه إسرائيلي – في ابريل من عام 2021م.

 

واضطرت "بهشاد" للفرار من موقع تمركزها بالبحر الأحمر قبل ساعات فقط من بدء أمريكا وبريطانيا شن ضربات جوية على مواقع المليشيات داخل اليمن في الـ 12من يناير الماضي ، خوفاً من استهدافها.

 

وأشارت شبكة (NBC) الأمريكية في تقريرها ، بأنه وفقًا لبيانات مواقع وأنظمة تتبع السفن ، فقد تمركزت سفينة التجسس الايرانية الإيرانية "بهشاد" من ذلك التاريخ بالقرب من قاعدة عسكرية صينية في جيبوتي.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس