عقوبات أمريكية - بريطانية على نائب قائد فيلق القدس الإيراني ومسؤول حوثي

الثلاثاء 27 فبراير 2024 - الساعة 08:19 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


قالت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط 2024، إن واشنطن وبريطانيا فرضتا عقوبات على نائب قائد فيلق القدس الإيراني محمد رضا فلاح زاده ومسئول بجماعة الحوثي اليمنية.

 

وأضافت الخزانة الأميركية في بيان أن البلدين فرضا عقوبات أيضا على مالك ومشغل سفينة تستخدم في شحن السلع الإيرانية وبيعها لدعم الحوثيين وفيلق القدس الإيراني.

 

وأوضحت الخزانة أن فلاح زاده خدم “كضابط في الحرس الثوري الإيراني في سوريا خلال الحرب الأهلية السورية وشارك خلالها في القتال في حلب، والذي تسبب في دمار هائل وخسائر في صفوف المدنيين”.

 

كما شغل فلاح زاده سابقا منصب رئيس شركة تابعة لتكتل بناء على صلة بالحرس الثوري الإيراني يدير مشاريع تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات.

 

وقالت وزارة الخزانة الامريكية في بيان لها بأن الإيرادات المتولدة من خلال هذه الشبكات غير المشروعة تعزز الجهود المسلحة لجماعة الحوثي، بما في ذلك العديد من الهجمات الإرهابية في المنطقة باستخدام طائرات بدون طيار وصواريخ متقدمة. 

 

لافتة الى أن هذا الاجراء يأتي في أعقاب قيام وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرًا بتصنيف جماعة أنصار الله (المعروفين باسم الحوثيين) كتنظيم "إرهابي عالمي محدد" ،  نتيجة لهجماتهم المستمرة وغير المسبوقة على التجارة البحرية الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي. نيلسون، إن “إجراء اليوم يؤكد تصميمنا على استهداف جهود فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والحوثيين للتهرب من العقوبات الأمريكية وتمويل المزيد من الهجمات في المنطقة”. 

 

وأضاف بالقول : "بينما يهدد الحوثيون باستمرار أمن التجارة الدولية السلمية، ستواصل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تعطيل تدفقات التمويل التي تمكن هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار".

 

بيان الوزارة الامريكية قال بأن الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس زود الحوثيين بترسانة متطورة بشكل متزايد من الأسلحة والتدريب على نشر هذه الأسلحة ضد الشحن التجاري والبنية التحتية المدنية في المنطقة. 

 

كما اتهم البيان المسؤولون العسكريون الإيرانيون بتقديم دعم استخباراتي لاستهداف السفن التي تعبر المنطقة، وقال بأنهم قدموا دعمًا رئيسيًا لتمكين الحوثيين من شن هجمات بحرية ضد الشحن الدولي.

 

واشار البيان الى أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية قام بإدراج اسم "إبراهيم الناشري" ، وقال بأنه عضو في جماعة الحوثيين وله دور في تعزيز جهود الجماعة المسلحة ، دون تقديم المزيد من التفاصيل حول الدور الذي يلعبه الرجل.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس