مليشيا الحوثي تستهدف سفينة "إم إس سي سكاي 2" السويسرية على بعد91 ميل قرب عدن

الثلاثاء 05 مارس 2024 - الساعة 05:56 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

استهدفت ميليشيا الحوثي بصاروخ بحري سفينة حاويات سويسرا تدعى"إم إس سي سكاي 2" (MSC Sky II)، التي تديرها شركة “إم إس سي ميدترينيان شيبينغ" (MSC Mediterranean Shipping Co.SA)، وكانت السفينة على بعد حوالي 91 ميلاً (146 كيلومتراً) جنوب شرق مدينة عدن في اليمن عندما وقع الهجوم عليها.

 

واوضحت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن الميليشيات الحوثية أطلقت صاروخين باليستيين صوب السفينة المملوكة لجهة سويسرية وترفع علم ليبيريا، أصاب أحد الصواريخ السفينة بـ"أضرار". 

 

وقالت القيادة المركزية، إن "التقارير الأولية تشير إلى عدم وقوع إصابات، ولم تطلب السفينة المساعدة وواصلت طريقها". وأضافت: "لم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات في سفن شحن أو سفن تابعة لسلاح البحرية الأميركي".

 

هذا وأعلنت المليشيات الحوثية مسؤوليتهم عن الهجوم. وامتنعت "إم.إس.سي ميديترينيان شيبينغ" عن التعليق.

 

في وقت سابق، أشارت شركة "أمبري أناليتيكس" للأمن البحري إلى أن الانفجار ألحق أضراراً بجزئين من السفينة أحدهما سكني.

 

ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن حريقا اندلع على متن سفينة جنوب شرق مدينة عدن الساحلية اليمنية بعد تعرضها لانفجارين. 

 

وأضافتا إنه تم الإبلاغ عن انفجار أول قرب السفينة بينما ألحق انفجار ثان أضرارا بالسفينة مما أدى إلى نشوب حريق يعمل الطاقم على إخماده، ولم ترد تقارير عن سقوط مصابين. وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن “قوات التحالف التي تنشط في المنطقة تجري تحقيقا”.

 

تصاعد الهجمات أجبر مزيدا من شركات الشحن التجاري على تحويل مسار سفنها من باب المندب صوب رأس الرجاء الصالح، وهو ما زاد من تكاليف الشحن البحري وتأخر صول البضائع إلى وجهتها.

 

وكان الجيش الأميركي أبلغ عن وقوع حادثين آخرين، الاثنين، مُشيراً إلى أن الحوثيين أطلقوا صاروخاً باليستياً سقط في البحر الأحمر دون إلحاق أضرار بأي سفن. وفي وقت لاحق، نفذت القوات الأميركية ضربات دفاعاً عن النفس ضد صاروخي كروز مضادين للسفن للحوثيين "شكلا تهديداً للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس