مليشيا الحوثي تسحب الدولار الأبيض من الأسواق وتمنع شركات الصرافة من التعامل به

الخميس 07 مارس 2024 - الساعة 07:25 مساءً
المصدر : الرصيف برس - صنعاء

كشفت مصادر مصرفية عن قيام مليشيات الحوثي الإرهابية بمنع البنوك وشركات الصرافة في مناطق سيطرتها من التعامل مع فئة الدولار الأبيض.

 

وقالت المصادر لوكالة "خبر" للأنباء أن مليشيا الحوثي وجهت البنوك وشركات الصرافة بالاكتفاء بالتعامل مع فئة الدولار الأزرق، وحذرتهم من مخالفة ذلك التوجيه، تجنباً لفرض العقوبات واتخاذ الإجراءات لذلك، والتي حددتها المليشيات.

 

وبحسب المصادر، فإن المليشيات ألزمت شركات الصرافة بعدم تسليم أي حوالات للمواطنين أو التجار بالعملات الأجنبية مهما كانت وكيفما كانت، واستبدالها بالعملة المحلية، والسماح لشركات الصرافة بالتلاعب بأسعار الصرف، شريطة عدم تسليمها كما هي.

 

وقالت، إن المليشيات الحوثية نبهت شركات الصرافة إلى سحب الدولار الأبيض من الأسواق خلال الأيام القادمة، مطالبة الشركات بالتصرف السريع فيما بحوزتها من الدولار الأبيض، كونها ستنفذ حملات مداهمة لكل شركات الصرافة، وستتخذ العقوبات اللازمة لذلك.

 

الوكالة نقلت تحذيرات عن خبراء اقتصاديون، من انهيار وشيك ومحتمل للاحتياطي الأجنبي، في اليمن بشكل عام، وأن المليشيات الحوثية أدركت ذلك، فلجأت إلى اتخاذ بعض الإجراءات التي تخدم مصالحها فقط، حيث تسعى للاستحواذ على ما تبقى من عملات أجنبية لصالح قياداتها، وبما يمكنها من الهيمنة الاقتصادية، دون دراسة نتائجها.

 

وأكدوا، أن تلك الإجراءات سيكون لها العديد من النتائج، أبرزها إفلاس عدد من شركات الصرافة، وضياع أموال كبيرة للتجار والمواطنين، وحدوث عمليات نصب ممنهجة، وابتزاز، كما أن عواقبها ستكون كارثية بالنسبة للمواطنين، إذ ستكون سبباً رئيسياً في ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية وغيرها.

 

وطالب خبراء الاقتصاد، كافة الجهات المعنية الدولية والمحلية بوضع حد لتلك الإجراءات التي من شأنها أن تقضي على الاقتصاد وتنهي الاحتياطي الأجنبي الموجود والمتداول في الأسواق، كما طالبوا بسحب التحكم الحوثي بالقطاع المصرفي، وأن لا يكون تحت استغلال وابتزاز المليشيات الحوثية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس