بريطانيا وامريكا واليونان تعلن التصدي لهجمات حوثية بحرية

الخميس 25 ابريل 2024 - الساعة 09:33 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أعلنت كل من بريطانيا وامريكا واليونان تصدي قطعها العسكرية المنتشرة بالبحر الأحمر وخليج عدن لهجمات شنتها مليشيات الحوثي الإرهابية على السفن التجارية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

وبعد ساعات على إعلان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) أن سفينة تبحر جنوب غربي مدينة عدن اليمنية أبلغت عن "دوي قوي" و"دخان"، أفادت بريطانيا أن السفينة "دياموند" التابعة لسلاح البحرية الملكية أسقطت صاروخاً أطلقه الحوثيون من اليمن لاستهداف سفينة تجارية.

 

وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في بيان الخميس إن بلاده "تواصل التمركز في طليعة الرد الدولي على الهجمات الخطيرة على سفن تجارية من قبل الحوثيين المدعومين من إيران، وهي هجمات أزهقت أرواح بحارة دوليين"، وفق رويترز.

 

وأعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بوقت سابق اليوم الخميس أن قبطان سفينة أبلغ عن سماع دوي قوي ورؤية ارتطام بالماء وتصاعد للدخان من البحر على بعد نحو 15 ميلاً بحرياً إلى الجنوب الغربي من ميناء عدن.

 

وأوضحت الهيئة البريطانية بأن السفينة وطاقمها بخير وأن جهات عسكرية تقدم لها الدعم.

 

وفي ذات السياق قال مسؤولون بوزارة الدفاع اليونانية اليوم الخميس إن سفينة عسكرية يونانية تعمل ضمن المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر اعترضت طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيون باتجاه سفينة تجارية.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول قوله : أطلقت الفرقاطة اليونانية هيدرا النار على طائرتين مسيرتين بينما كانت ترافق سفينة تجارية في خليج عدن "،وأكد مسؤول دفاعي آخر تفاصيل الحادث: "لقد دمرت واحدة بينما ابتعدت الثانية".

 

وزودت اليونان فرقاطة لمهمة الاتحاد الأوروبي، التي أطلق عليها اسم “أسبيدس”، والتي انطلقت في فبراير للمساعدة في حماية طريق التجارة البحرية الرئيسي من هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ التي تشنها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

 

وسبق ذلك إعلان القيادة الوسطى الأميركية "سنتكوم" في بيان على منصة "إكس" أن سفينة تابعة لها نجحت في التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه من "المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق خليج عدن" الأربعاء.

 

وأضافت أن "الصاروخ كان يستهدف على الأرجح سفينة الشحن "أم في يوركتاون" التي ترفع العلم الأميركي وتملكها وتديرها شركة أميركية وعلى متنها طاقم مكون من 18 أميركياً و4 يونانيين" ، والتي أعلنت مليشيات الحوثي اهم استهدافها.

 

إلى ذلك، لفتت القيادة الوسطى الأميركية ، إلى أنه قواتها "اشتبكت بنجاح ودمرت 4 طائرات مسيرة" فوق مناطق الحوثيين.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس