"حماس": اقتحام معبر رفح جريمة تؤكد نية الإحتلال تعطيل جهود الوساطة..والأمم المتحدة: إسرائيل تمنعنا من دخول المعبر

الثلاثاء 07 مايو 2024 - الساعة 05:09 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات

دانت حركة "حماس" اقتحام جيش الإحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح، معتبرة أن هذه الخطوة هي "جريمة تؤكد نية إسرائيل تعطيل جهود الوساطة لمصالح شخصية لنتنياهو وحكومته المتطرفة".

 

وقالت حركة "حماس" في بيانها أن : "اقتحام جيش الاحتلال لمعبر رفح الحدودي مع مصر فجر اليوم الثلاثاء ، تصعيد خطير ضد منشأة مدنية محمية بالقانون الدولي، يهدف إلى مفاقمة الوضع الإنساني في القطاع، عبر إغلاقه ومنع تدفق المساعدات الإغاثية الطارئة عبره لشعبنا المحاصر الذي يتعرض لحرب إبادة وتجويع ممنهج من قبل الاحتلال النازي".

 

وشددت الحركة على أن "هذه الجريمة، التي تأتي مباشرة بعد إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح الوسطاء، تؤكد نية الاحتلال تعطيل جهود الوساطة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى، لمصالح شخصية لنتنياهو وحكومته المتطرفة، وتنفيذا لمخطط الإبادة والتهجير الذي ينفذه اليمين الصهيوني المتطرف بقيادة مجرم الحرب نتنياهو".

 

كما دعت حركة حماس الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي إلى "الضغط على الاحتلال لوقف هذا التصعيد الذي يهدد حياة مئات الآلاف من المدنيين النازحين في رفح وعموم قطاع غزة".

 

يذكر أن جيش الإحتلال ، قد أعلن أنه السيطر بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، في عملية عسكرية بدأها أمس.

 

وقال إن قوات اللواء 401 سيطرت على الجهة الفلسطينية من معبر رفح، وقطعت الطريق بين المعبر وطريق صلاح الدين.

 

في السياق منعت جيش الإحتلال الأمم المتحدة من الوصول إلى معبر رفح في قطاع غزة، حسبما صرح ينس لايركه الناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية اليوم الثلاثاء.

 

وقال لايركه في مؤتمر صحافي دوري في جنيف: "لسنا موجودين حاليا عند معبر رفح لأن مكتب كوغات (مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية) رفض السماح لنا بالوصول إلى هذه المنطقة"، وهي نقطة العبور الرئيسية للمساعدات الإنسانية. 

 

وتابع: "لقد قيل لنا إنه لن يكون هناك أي عبور للأفراد أو البضائع إلى الداخل أو الخارج في الوقت الحالي. وهذا الأمر له تأثير هائل على كمية المخزون لدينا".

 

وأوضح لايركه أنه لدى الأمم المتحدة "مخزون ضئيل للغاية" للوقود المخصص للعمليات الإنسانية في قطاع غزة، وأنه "يكفي ليوم واحد تقريبا" بسبب إغلاق معبر رفح الحدودي مع مصر.

 

وأضاف المسؤول الأممي أن الوقود يدخل عبر رفح فقط وأن هذا "المخزون هو لمجمل" العملية الإنسانية في غزة.

 

وفي وقت سابق حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن اجتياحا إسرائيليا لمدينة رفح سيكون أمرا "لا يحتمل".

 

وكان جيش الإحتلال الإسرائيلي أعلن سيطرته الكاملة على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، واستكمال عملياته العسكرية في المنطقة المحاذية للحدود المصرية مع قطاع غزة.

 

وقد بدأ الجيش الإسرائيلي إخلاء الأحياء الشرقية لرفح، منذ مساء أمس الاثنين، استعدادا لبدء العمليات البرية في المنطقة، بالرغم من معارضة مصر الشديدة لاجتياح رفح.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس