بالتزامن مع انهيار العملة .. البنك المركزي يرد على اتهامات بخروج مبالغ من العملة الصعبة عبر مطار عدن دون علمه

السبت 18 مايو 2024 - الساعة 09:44 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

شهدت العملة المحلية تراجعاً كبيراً خلال الساعات الماضية بالمناطق المحررة ، بالتزامن مع تصريح للبنك المركزي بعدن رداً على مزاعم خروج كميات كبيرة من العملة الصعبة من مطار عدن دون عمله.

 

وقالت مصادر مصرفية بان العملة المحلية سجلت اليوم السبت تراجعاً غير مسبوق حيث وصل سعر صرف الدولار الأميركي 1717 ريالا للبيع و 1727 ريالاً للشراء، وهي أدنى قيمة للعملة على الإطلاق.

 

وأضاف المصادر بأن سعر الريال السعودي بلغ 452 ريالاً للشراء، و454 في عملية البيع ، مؤكدة بان هذه الأرقام تتجاوز اكبر انهيار شهدته العملة المحلية والذي حدث في أواخر 2021م.

 

في سياق آخر استهجن البنك المركزي اليمني، ما أوردته إحدى القنوات التلفزيونية نقلاً عن مصدر قالت بانه حكومي لم تورد اسمه، عن خروج مبالغ مالية كبيرة من الريال السعودي عبر مطار عدن الدولي إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية دون علم البنك المركزي اليمني.

 

وقال مصدر اعلامي بالبنك في تصريح نشرته وكالة "سبأ" بأن "مثل هذه التناولات الاعلامية المغلوطة تدل على جهل القناة الفاضح بالإجراءات الدولية الخاصة بالتعامل مع حمل النقد بواسطة الأفراد أو إجراءات ترحيله بواسطة البنوك أو الشركات المصرح لها في بلد الترحيل أو بلد الاستقبال".

 

واضاف المصدر : "تلك الإجراءات التي لا تسمح بترحيل أو استقبال أي مبالغ تزيد عن عشرين ألف دولار كحد أقصى مالم تكن مصحوبة بشهادات وتصاريح كتابية موثقة من السلطات النقدية إلى السلطات الجمركية في المنافذ الوطنية لخروج هذه العملات بعد أن تكون قد أخضعتها لكل معايير ومتطلبات التحقق الدولية المقرة لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك إرفاق كل الوثائق المطلوبة والتصاريح الرسمية مع الشحنة إلى السلطات المعنية في بلد الاستقبال والتي بدورها تخضع كل شحنة لكل إجراءات التحقق والامتثال وهي إجراءات صارمة وحازمة. 

 

وفي حين عبر المصدر، عن أسفه لصدور هذه المعلومات المضللة من وسائل إعلامية ، طالب المصدر الجهات المختلفة بالدولة والحكومة القيام بواجباتها لإسناد البنك المركزي في معركته الوطنية وبما يحفظ استقرار البلد ويخدم الصالح العام.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس