تقرير حقوقي يوثق عشرات الجرائم بحق أبناء مأرب من قبل الإخوان والحوثيين

السبت 18 مايو 2024 - الساعة 10:35 مساءً
المصدر : الرصيف برس - مارب

كشف تقرير حقوقي عن تعرض أبناء مأرب لعشرات الجرائم والانتهاكات من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية وسلطات المحافظة الاخوانية المسيطرة على المناطق المحررة بالمحافظة.

 

التقرير أصدرته منظمة مساءلة لحقوق الإنسان، وتم إشهاره الخميس، تحت عنوان "الموت المستمر" وتضمن أكثر من 60 حالة انتهاك طالت المدنيين خلال الفترة من يناير 2019 وحتى مارس 2024.

 

وتنوعت بين استهداف المدنيين سواء بالقصف والاعتقال والإخفاء القسري والتعذيب، بالإضافة إلى الانتهاكات المتعلقة بالممتلكات العامة والخاصة، سواء بالتدمير أو التفجير أو النهب.

 

وأوضح التقرير أن الانتهاكات أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين وتضرر آخرين من المدنيين والنازحين داخلياً في مأرب جراء تعرضهم لأنماط مختلفة وانتهاكات متعددة ارتكبتها أطراف النزاع وطالت الحقوق والحريات الأساسية، وتضمنت استهداف المدنيين بشكل مباشر، والألغام والقذائف غير المتفجرة، وتجنيد الأطفال، والاعتقال التعسفي والتعذيب والاختفاء التعسفي، والقتل التعسفي.

 

واورد التقرير أنماط انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية وسلطة الإخوان في مأرب، والتي طالت مجموعة من الحقوق والحريات الأساسية، من بينها وقف الاختفاء القسري وحماية الأطفال من التجنيد والاستغلال والاعتداء على الممتلكات. 

 

ووثق التقرير 21 حالة اعتقال وإخفاء قسري، 14 حالة اعتقال ارتكبتها القوات الأمنية والعسكرية المحسوبة على الإخوان في مأرب، منها 4 حالات وقعت على النساء. في حين باقي الحالات سجلت من قبل الحوثيين وقوات حكومية أخرى.

 

كما أورد التقرير نحو 11 حالة اعتداء وتدمير ممتلكات عامة وخاصة، منها 7 حالات ارتكبتها ميليشيا الحوثي، بينها مدرسة ومركز صحي ومنازل مواطنين. في حين ارتكبت القوات الإخوانية عمليات تدمير جزئي لمنازل مواطنين في مناطق سيطرتها. 

 

التقرير تضمن أيضا توثيق عدد من حالات تجنيد الأطفال في مناطق الحكومة والحوثيين، وكذا حالات زواج قاصرات واعتداء وتوقيف عن العمل في مناطق القوات الحكومية الموالية للإخوان.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس