جولة جديدة للمبعوث الأمريكي الخاص لليمن في الخليج لبحث عملية السلام ووقف الهجمات الحوثية

الثلاثاء 21 مايو 2024 - الساعة 05:10 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

 


يبدأ المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، جولة خليجية جديدة هذا الأسبوع لبحث السلام في اليمن ووقف الهجمات البحرية للحوثيين المدعومين من إيران.

 

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، سيسافر هذا الأسبوع إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان “لمواصلة المناقشات مع الشركاء بشأن عملية السلام في اليمن والوقف الفوري لهجمات الحوثيين المتهورة في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة به”.

 

وذكر البيان أن هجمات الحوثيين المستمرة “تهدد التقدم نحو تحقيق حل دائم للصراع في اليمن وتعرقل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين والمحتاجين في جميع أنحاء المنطقة”.

 

وجدد البيان التأكيد على “دعم الولايات المتحدة بقوة السلام الدائم والشامل في اليمن وتحث على العودة السريعة إلى جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة”.

 

وأشار إلى أن المبعوث الخاص ليندركينغ، يعتزم خلال الزيارة، الاجتماع مع نظرائه لمناقشة الخطوات اللازمة لتهدئة الوضع الحالي ودعم الشعب اليمني.

 

وجاء إعلان الخارجية الأمريكية بالتزامن مع جولة جديدة للمبعوث الأممي إلى الرياض، الذي التقى فيها بحسب بيان لمكتبه (الاثنين) بجاسم البديوي،الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، وسفراء السعودية والإمارات والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لدى اليمن محمد الجابر، وناقش معهم آفاق السلام في اليمن وسبل استدامة دعم المنطقة والدفع بالوساطة الأممية.

 

يأتي ذلك في ظل المساعي الدولية المكثفة لإعادة تنشيط المفاوضات السياسية بهدف التوصل لاتفاق على خارطة الطريق لإحلال السلام في اليمن التي ترعاها الأمم المتحدة، وذلك بعد التعثر الذي تسبب به التصعيد في المنطقة جراء العدوان الإسرائيلي على غزة وماتبع ذلك من تداعيات بما في ذلك هجمات الحوثيين على سفن الشحن وتشكيل تحالفات عسكرية للتصدي لتلك الهجمات.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس