مليشيات الحوثي تصعد ارهابها ضد السفن التجارية وتزعم اسقاط "مُسيرة" أمريكية

الاربعاء 29 مايو 2024 - الساعة 09:27 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

أعلنت مليشيا الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران اليوم الأربعاء، إنها استهدفت ست سفن تجارية في البحار الأحمر والعربي والأبيض المتوسط، في تصعيد لافت للهجمات التي تشنها على السفن منذ نوفمبر الماضي.

 

وذكرت الميليشيا في بيان لها أنها استهدفت في البحر الأحمر السفينة LAAX وقالت إنها أصيبت إصابة مباشرة وتضررت بشكل كبير، والسفينة MOREA والسفينةَ Sealady، مشيرة إلى أن الهجمات نُفذت بعدد من الصواريخ البحرية والبالستية والطائرات المسيرة وحققت إصابات مباشرة.

 

وأضافت إنها استهدفت في البحر العربي السفينتين ALBA وMaersk HARTFOFD الأمريكية بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة، فيما استهدفت العملية السادسة سفينةَ MINERVA ANTONIA في البحر الأبيض المتوسط بعدد من الصواريخ المجنحة.

 

وفي هذا السياق ، أفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري عن تضرر السفينة التجارية (LAAX – لاكس ) جراء استهدافها بثلاثة صواريخ قبالة سواحل الحديدة غرب اليمن، مشيرة إلى أن المياه بدأت تتسرب إلى هيكلها.

 

وأضافت أن السفينة أصدرت نداء استغاثة جاء فيه أنها "تعرضت لأضرار في عنبر الشحن وكانت تتسرب إليها المياه"، مؤكدة أنه "بحسب نداء الاستغاثة، فإن السفينة تجنح".

 

في حين نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول بالشركة المشغلة للناقلة لاكس قوله إن "السفينة أصيبت بأضرار لكنها أبحرت إلى وجهتها والطاقم بخير"، مشيراً الى أن "لسفينة أصيبت بخمسة صواريخ أطلقت من اليمن".

 

الحكومة الفلبينية أكدت ، أن 13 من بحاريها نجوا من الاستهداف الذي شنته ميليشيات الحوثي الإرهابية على السفينة اليونانية (M/V Laax) ، وقالت بانه هدد حياة 13 بحاراً فلبينياً وأوكرانيا واحدا كانوا على متنها. مشيرة إلى أن طاقم السفينة بخير.

 

وأشارت إدارة العمال المهاجرين بحسب ما نشرته وكالة الأنباء في الفلبين، أنها تلقت تقريرا استشاريا من قبل وكالة التوظيف المحلية التابعة لشركة الشحن أن السفينة، وهي ناقلة بضائع مملوكة لليونان وترفع علم جزيرة مارشال، تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين بينما كانت السفينة تعبر قبالة سواحل الحديدة، إلا أنها "واصلت رحلتها إلى ميناء الاتصال التالي".

 

وفي وقت سابق  أعلنت المركزية الأمريكية، اعتراض وتدمير خمس طائرات مسيرة، مشيرة إلى إطلاق جماعة الحوثي خمسة صواريخ باليستية، صوب البحر الأحمر، بعضها أصابت سفينة يونانية.

 

وقالت المركزية الأمريكية، في بيان لها على منصة إكس: بأن مليشيات الحوثي المدعومة من إيران أطلقت امس الثلاثاء خمسة صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر".

 

وأشارت إلى أن التقارير أفادت أن سفينة M/V Laax، وهي ناقلة بضائع مملوكة لليونان وترفع علم جزيرة مارشال، أصيبت بثلاثة صواريخ، لكنها واصلت رحلتها. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.

 

مضيفة بأن قواتها نجحت في تدمير خمسة طائرات مُسيرة فوق البحر الأحمر، تم إطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن مدعومة من إيران" ، كانت تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية في المنطقة.

 

مليشيات الحوثي الإرهابية أعلنت في بيان لها مساء اليوم عن اسقاط طائرة أمريكية مُسيرة من نوع MQ9 في أجواء محافظة مأرب، بصاروخ محلي ، مشيرة الى أنها الطائرة السادسة التي تم إسقاطها من هذا النوع منذ نوفمبر الماضي.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس