اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي قيادة السلطة المحلية والقضائية والأمنية بمحافظة شبوة

السبت 08 يونيو 2024 - الساعة 04:28 مساءً
المصدر : الرصيف برس - شبوة

التقى أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم السبت، وضمن زياراتها التفقدية لعدد من المحافظات، قيادة السلطة المحلية والقضائية والأمنية بمحافظة شبوة، للاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان، ضمن برنامج النزول الميداني للجنة إلى المحافظة.

 

وخلال اللقاء استعرض أعضاء اللجنة القاضي دكتورة ضياء محيريز، والقاضي حزام محمد المريسي والقاضي جهاد عبدالرسول، برنامج النزول الميداني إلى المحافظة للاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان، وزيارة السجون ومراكز الاحتجاز المختلفة.

 

كما ناقشوا عددا من القضايا الحقوقية؛ منوهين إلى ضرورة تفعيل السلطات المحلية لأدوات الرقابة والمحاسبة وإحالة من ثبتت بحقهم مخالفات إلى القضاء.

 

كما أكدوا أعضاء اللجنة إلى أن محافظة شبوة ومن خلال المؤشرات تأتي ضمن المحافظات التي نسبة الانتهاكات فيها محدودة، منوهين إلى الدور التكاملي لأجهزة الدولة وأهمية عمل اللجنة الوطنية بالتضافر مع جهود السلطات المحلية والأمنية من أجل الوصول إلى الضحايا وتحسين أوضاع المحتجزين، والتأكد من إنفاذ القانون، مثمنين في الوقت ذاته تجاوب السلطات المحلية والأمنية والقضائية في استيعاب توصيات اللجنة والعمل بها.

 

من جانبه عبر الأمين العام للمجلس المحلي عبدربه هشله ناصر عن ترحيبه بفريق اللجنة، وتطرق خلال اللقاء إلى جهود السلطة المحلية في سبيل الحفاظ على الأمن وحماية المدنيين. كما ثمن عمل اللجنة والدور الذي تقوم به في إطار الرصد والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان.

 

وأكد الأمين العام هشله إلى أن محافظة شبوة تشهد وضعا أمنيا مستقرا، تبذل مختلف السلطات وعلى رأسها قيادة السلطة المحلية برئاسة المحافظ بن الوزير جهود كبيرة في تعزيز مستويات الأمن وحماية المصالح والسكينة العامة، وتفعيل مختلف المؤسسات والعمل وفق القوانين النافذة، منوها إلى ما تواجهه المحافظة من تحديات وتغييب لمختلف الحقوق من قبل مراكز الدولة المختلفة.

 

كما تطرق القاضي عارف أحمد عمير رئيس محكمة استئناف محافظة شبوة إلى الجهود التي تبذل في المحافظة وإعادة تفعيل نشاط مختلف المحاكم وهي جهود ذاتية في ظل تحديات جمة تواجههم وأبرزها في البنية التحية إضافة إلى النقص الكبير في القضاة وأعضاء النيابة في مختلف الشعب بمحاكم ونيابات المحافظة.

 

من جانبه أكد العميد الركن فواد محمد النسي مدير عام شرطة المحافظة إلى الدور الكبير الذي تبذله الأجهزة الأمنية والعلاقة التكاملية في أداء المهام مع مختلف الوحدات الأمنية والعسكرية تحت قيادة اللجنة الأمنية بالمحافظة برئاسة المحافظ بن الوزير، مشيرا إلى أن شرطة المحافظة لم يقيد لديها أي بلاغ رسمي لحدوث أية انتهاكات من أية جهة كانت، مؤكدا استعداد شرطة المحافظة لتسهيل عمل اللجنة لزيارة السجون واللقاء بالنزلاء فيها وتفقد مختلف الأوضاع.

 

وحضر اللقاء القاضي علي محسن الحتشاء عضو نيابة الاستئناف شبوة، وحسين الرفاعي مدير عام مكتب الإعلام شبوة، والمقدم أحمد عوض بن الوزير قائد اللواء الأول دفاع شبوة، والعقيد علي أحمد لحول رئيس شعبة الاستخبارات بقوات دفاع شبوة، والقاضي علي محمد القربوع رئيس نيابة البحث والسجون، وصالح الأحمدي مدير السجن المركزي عتق، والقاضي مصلح راجح من وحدة الرصد باللجنة الوطنية، والإخوة أحمد عادل الصهيبي مدير وحدة الإعلام باللجنة الوطنية، ودنيا حسين فرحان عضو وحدة الإعلام باللجنة الوطنية.

 

وعقب ذلك زار فريق اللجنة قسم شرطة عتق، وادارة البحث الجنائي بالمحافظة، والسجن المركزي عتق، واستمعت اللجنة إلى السجناء على ذمة عدد من القضايا واطلعت على أوضاعهم القانونية والخدمية ومدى ملاءمتها للمعايير الإنسانية والقوانين الوطنية والدولية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس