7 انتهاكات ضد الحريات الإعلامية في شهر مايو الماضي

الاربعاء 12 يونيو 2024 - الساعة 05:58 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

 

أفاد مرصد إعلامي أن أطراف النزاع في اليمن ارتكبت ما لا يقل عن 7 انتهاكات ضد الحريات الإعلامية في مايو الماضي، وبزيادة طفيفة عن الشهر السابق له.

 

وبحسب "إنفوغرافيك" لمرصد الحريات الإعلامية (MARSADAK)، فإن أطراف النزاع في اليمن ارتكبت 7 حالات انتهاك ضد الحريات الإعلامية في خمس محافظات؛ تنوعت بين المحاكمة والتحريض والاختراق الرقمي خلال شهر مايو 2024. 

 

ووفق الإحصائيات فإن الانتهاكات المرتكبة في مايو الماضي هي الأعلى خلال الشهور الأربعة الأخيرة، مقارنة بـ6 انتهاكات في أبريل و3 في مارس و4 في فبراير، كما تُعد ثاني أعلى معدل منذ مطلع العام الجاري بعد شهر يناير الذي سجل 11 انتهاكاً.

 

وأوضح المرصد أن الحكومة المعترف بها تصدرت قائمة أطراف النزاع في الانتهاكات المرتكبة في يناير الماضي، وبعدد 4 حالات، وهو ما يُمثّل 57% من إجمالي الانتهاكات، فيما كانت جماعة الحوثيين مسؤولة عن حالة انتهاك واحدة، ومثلها أشخاص متنفذين، كما قُيدت حالة واحدة ضد ناشطين.

 

أما من حيث نوعية الانتهاكات المرتكبة، فقد احتلت الانتهاكات المتعلقة باستجواب/محاكمة صحفيين على خلفية قضايا نشر المرتبة الأولى بعدد 3 حالات، يليها التحريض (حالتين)، إضافة إلى حالة واحدة اختراق رقمي.

 

وتوزعت حالات الانتهاك المسجلة في مايو الماضي بين 4 محافظات، حالتين في حضرموت، ومثلهما في عدن، و3 حالات في تعز ومأرب وصنعاء؛ بواقع حالة انتهاك واحدة في كل محافظة.

 

وأشار المرصد إلى أن إجمالي الانتهاكات التي قام برصدها والتحقق منها خلال فترة التحقيق، "لا تعني بالضرورة جميع الانتهاكات، فعادة ما تكون هناك انتهاكات لم يتم الإفصاح عنها لأسباب مختلفة منها الخوف من التبعات التي قد تحدث نتيجة البلاغ.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس