محافظ تعز يؤكد على فتح طرقات مستدامة ومرتبة ومنظمة تشرف عليها الأمم المتحدة

الجمعه 14 يونيو 2024 - الساعة 07:59 مساءً
المصدر : الرصيف برس - تعز

أكد محافظ محافظة تعز نبيل شمسان على فتح طرقات مستدامة ومرتبة ومنظمة تشرف عليها الأمم المتحدة وذلك بعد يوم واحد من افتتاح إحدى الطرقات بمدينة تعز المحاصرة من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيًا.  

 

جاء ذلك في مداخلة له عبر الزوم ،خلال إحاطة صحفية حول ملف الحصار في تعز وتأثيراته على السكان للعام العاشر على التوالي والذي عقده مكتب شؤون الحصار بالمحافظة بعد ظهر اليوم الجمعة للوقوف على اخر المستجدات المتعلقة بهذا الملف.

 

واشار محافظ المحافظة ان فتح الطرقات في تعز تأتي في سياق الهدنة التي تتمثل بوقف اطلاق النار وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وطرق تعز .

 

كما اوضح المحافظ بانه ومن خلال لقائه بالمبعوث الاممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، اكثر من مرة ،كان اخرها يوم الثلاثاء الماضي في العاصمة الاردنية عمان وطرحه لعدد من القضايا الهامة التي اثرث على حياة السكان في المدينة بسبب الحصار اهمها ضخ المياه الى المدينة والوصول الى مقلب النفايات . 

 

 واشاد المحافظ شمسان بالجيش الوطني والمقاومة الشعبية بالمحافظة وتضحيات الابطال والجرحى ونضال ابنائها الاحرار والذي بفضلهم ومعهم كل الشرفاء والاحرار تم فتح الطريق وبصمودهم لم تستطع مليشيات الحوثي التقدم شبر واحد في تعز ، مؤكدا بان تعز قادمة على مرحلة جديدة من التطور والتنمية.

 

كما تحدث ماهر العبسي مدير مكتب شؤون الحصار، إن حصار مليشيات الحوثي الإرهابية لمدينة تعز، تسبب بأزمة مياه تصل إلى 75% من احتياج السكان وتدمير 50% من شبكة الطرق وارتفاع تكلفة السفر طول المسافة 1000% ونقل البضائع وارتفاع الاسعار 35% عن المناطق المحررة، بالإضافة إلى حرمان المدينة من مشروع محطة أوكسجين بقدرة 300 أسطوانة في اليوم ومشروع بناء مركزين للأطراف الصناعية.

 

وأضاف أن "الطرق الوعرة والبديلة التي اتخذها السكان للتنقل جراء استمرار مليشيات الحوثي، إغلاق منافذ مدينة تعز تسببت بنحو 481 حادث مروري نتج عنها 374 حالة وفاة وإصابة 966 حالة وخسائر قدرت بـ475 مليون دولار" مشيرا إلى أن الحصار تسبب بتضرر 180 مدرسة وإغلاق 31 مدرسة وتضرر 32 ألف طالب وطالبة، بينما بلغ عدد الطلاب المتضررين من عدم القدرة للوصول للجامعات 8000 طالب وطالبة.

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس