سفينة تواجه الغرق بعد "روبي مار" .. مليشيا الحوثي تصعد ارهابها بالبحر

الجمعه 14 يونيو 2024 - الساعة 10:31 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

كشفت تقارير بريطانية عن احتمالية غرق سفينة تجارية بالبحر الأحمر تعرض لهجوم بزورق مفخخ ، وسط تصعيد لافت للهجمات من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية. 

 

وأكدت هيئة التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) الجمعة، أنه تم إجلاء طاقم سفينة تجارية تعرضت لهجوم قبالة سواحل الحديدة يوم الأربعاء الماضي ، مشيرة الى أنه تم التخلي عن السفينة وتركت تنجرف في البحر الأحمر.

 

وأشارت في بيان لها على منصة إكس، عن تقاريرها السابقة حول الحادثة التي وقعت على بعد 66 ميلا بحريا جنوب غرب الحديدة، حيث اصطدمت السفينة بمؤخرتها بمركبة "زورق مسير" صغيرة بيضاء اللون وطولها 5 - 7 أمتار.

 

وأضافت أن ربان السفينة أبلغ حينها أن المياه تتسرب إليها، وليست تحت قيادة الطاقم، ليعود ويبلغ في وقت لاحق أن السفينة أصيبت مجددا بقذيفة مجهولة محمولة جواً.

 

وأشارت هيئة التجارة البحرية البريطانية إلى أنه تم إجلاء طاقم السفينة من قبل السلطات العسكرية ، وقد تم ترك السفينة وهي غير مضاءة في موقعها الحالي الذي يبعد عن سواحل ارتيريا نحو 40 ميلاً بحرياً.

 

وتبنت المليشيا الحوثية مهاجمة السفينة "توتور- M/V Tutor " في البحر الأحمر الأربعاء الماضي بزورق مسيّر وطائرات مسيّرة وصواريخ باليستية، مشيرة إلى أن الهجوم حقق إصابة بالغة بالسفينة المستهدفة وهي معرضة للغرق.

 

في حين قالت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي بان السفينة التي ترفع العلم الليبيري وتمتلكها وتديرها اليونان، كانت قادمة من روسيا، وتسبب الهجوم الحوثي بزورق مفخخ في حدوث تسرب مائي والحاق اضرار بغرفة المحرك.

 

وتشير هذه التقارير الى احتمالية ان تغرق السفينة خلال الساعات او الأيام القادمة مع استمرار تسرب المياه الى داخلها ، ما يعيد للأذهان السفينة "روبي مار" التي غرقت منتصف شهر فبراير الماضي بالبحر الأحمر جراء هجوم حوثي.

 

يأتي هذا في ظل تصعيد لافت من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية ضد السفن التجارية خلال اليومين الماضيين ، حيث أعلنت المليشيا في وقت متأخر من مساء الخميس مهاجمة ثلاث سفن تجارية.

 

وقال بيان أصدرته المليشيا الحوثي بأنها هاجمت بالصواريخ والمُسيرات سفينة “Verbena” بالبحر العربي ، وقال بأنها أصابتها إصابة مباشرة ما أدى إلى اشتعال الحريق فيها.

 

كما أعلنت المليشيا استهداف سفينة “Seaguardian” وسفينة “Athina” في البحر الأحمر ، وزعمت أصابتهما إصابة مباشرة ، مبررة ذلك بان هذه السفن تابعة لشركات قامت بخرق حظرها على الموانئ الإسرائيلية.

 

القيادة المركزية بالجيش الأمريكي بأن سفينة “Verbena” أصيبت بصاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن أطلقتهما مليشيا الحوثي ،  ما أدى الى اشتعال الحريق على ، وأصابة بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم.

 

مضيفة بأن طائرة من طراز (سي جي 58) تابعة للمدمرة يو أس أي فلبين سي قامت بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية.

 

موضحة أن سفينة “Verbena” هي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا ورست مؤخراً في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس