ترامب يعلن مقتل زعيم داعش بعملية عسكرية خاصة خسائرها "كلب "

الاحد 27 أكتوبر 2019 - الساعة 10:15 مساءً [ 133 زيارة]
المصدر : وكالات



أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في عملية سرية نفذتها قوات أميركية خلال الليل في قرية باريشا في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا.

وفي خطاب له اليوم الأحد، أكد ترامب أن البغدادي قتل بعد أن فجر سترة ناسفة كان يرتديها عقب حشره في نفق أسفل المجمع السكني الذي كان يسكن فيه، مشيرا إلى أن البغدادي قتل مع ثلاثة من أطفاله.

كما قال ترامب: "مات البغدادي بعد أن دخل نفقا مسدودا، وهو ينشج ويبكي ويصرخ طوال الطريق"، مضيفا: "السفاح الذي حاول ما بوسعه إرهاب الآخرين قضى لحظاته الأخيرة في خوف شديد، وكان في حالة ذعر ورعب شديدة، هلِعا من القوات الأمريكية التي كان تتقدم نحوه".

وقال إنه جرى التعرف على هوية زعيم تنظيم الدولة من خلال نتائج اختبارات أجريت بعد العملية، وأشار إلى أن القوات الأميركية ظلت في الموقع لمدة ساعتين تقريبا.

وأكد ترامب أنه تم الحصول على وثائق حساسة بعد مقتل البغدادي، مشددا على أن بلاده ستواصل "تعقب باقي الإرهابيين من أعضاء تنظيم الدولة".

وفي تفاصيل العملية، قال الرئيس الأميركي إنه تم تحديد مكان وجود البغدادي قبل أسبوعين بعد تلقي "معلومات إيجابية جدا عن مكان وجوده قبل شهر".

 مؤكدا بإن البغدادي كان يخضع للمراقبة لمدة "أسبوعين"، وألغيت عدة غارات بسبب تنقله. ووصف موقع العملية بأنه "مجمّع أبنية".

وأشار ترامب إلى عدم وقوع أي قتلى في صفوف القوات الأميركية خلال العملية، معلنا في الوقت ذاته مقتل عدد كبير من رفاق البغدادي ومقاتليه.

لكنه اشار الى أنه لم يصب في العملية سوى "كلب" وصفه بأنه "موهوب" ، حيث قال: "أحد كلابنا الممتازة والموهوبة أصيبت الليلة الماضية ، كان هناك الكثير من التفجيرات من تنظيم داعش. أبو بكر البغدادي كان القتيل الأخير".

وأوضح أن 8 مروحيات شاركت في العملية، وأن المدخل الرئيسي للمجمع كان مفخخا، وقال إنه شاهد العملية مع نائبه مايك بنس وآخرين.

ووصف ترامب العملية الليلية بالـ "جريئة"، وبأن القوات الخاصة "أنجزت مهمتها على نحو رائع".

وقدم ترامب الشكر لكل من تركيا وروسيا والمقاتلين الأكراد، وقال "نسقنا مع تركيا وروسيا العملية التي أسفرت عن مقتل البغدادي"، مضيفا أن "الأكراد زودونا ببعض المعلومات التي كانت مفيدة".








جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس