الناشط أكرم الشوافي شخصية العام 2019 للنزاهة ومكافحة الفساد

الاربعاء 18 ديسمبر 2019 - الساعة 02:41 صباحاً [ 261 زيارة]
المصدر : متابعات


نال الناشط الحقوقي، أكرم الشوافي، المدير التنفيذي لمنظمة شباب شفافية وبناء رئيس منظمة رصد لحقوق الإنسان، لقب شخصية العام 2019 للنزاهة ومكافحة الفساد في اليمن.

 

 

وفاز الناشط الشوافي، باللقب عن فئة الناشطين، بعد حصوله على أعلى نسبة تصويت، في المسابقة التي تنظمها منظمة أوتاد لمكافحة الفساد.

 

وحل الشوافي في المركز الأول عن فئة الناشطين، فيما ذهبت جائزة شخصية العام 2019 للنزاهة ومكافحة الفساد عن فئة النقابيين للقاضي نورا ضيف الله قعطبي، وفئة الإعلاميين للصحفي فتحي بن لزرق.

 

وفاز الناشط الحقوقي أكرم الشوافي بالجائزة في دورة هذا العام، نظير جهوده في كشف ومواجهة فساد السلطات بتعز، وهو عمل حقوقي تعرض بسببه للعديد من الانتهاكات والمضايقات.

 

وتنظم أوتاد لمكافحة الفساد، مسابقة سنوية، لاختيار أبرز الناشطين في مجال النزاهة ومكافحة الفساد، بحيث تطرح المنظمة أسماء المرشحين عن الفئات الثلاث للتصويت، ويفوز الحائز على أعلى نسبة من الأصوات بلقب شخصية العام في النزاهة ومكافحة الفساد.

 

وفي وقت سابق، كرمت وزارة حقوق الإنسان في حكومة الشرعية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) الناشط الحقوقي، أكرم الشوافي، خلال فعالية رسمية باليوم العالمي للطفولة، أقيمت في مدينة عدن، جنوبي البلاد.

 

وجاء تكريم الوزارة والمنظمة الأممية للناشط الشوافي، تقديراً لجهوده في الدفاع عن حقوق الأطفال في اليمن، وحمايتهم من الانتهاكات المختلفة.

 

يذكر ان الشوافي من ابرز الناشطين في مجال مكافحة الفساد منذ عام 2013م ، وسبق وان قام بالكشف عن العديد من ملفات الفساد ، وتضاعف هذا الدور مع تضاعف حجم الفساد في اليمن جراء الصراع المسلح.

 

كما يعد واحداً من أبرز الناشطين المعنيين بالدفاع عن قضايا الطفولة في اليمن وتوثيق الانتهاكات الإنسانية بحقهم، كما أنه أول ناشط فتح ملف الاعتداءات الجنسية ضد الأطفال والقاصرين خاصة في مدينة تعز.

 

ومن وقت مبكر تبنى، بمساعدة فريق من الحقوقيين والراصدين، مهمة رصد وتوثيق الانتهاكات الإنسانية بحق الأطفال، في خضم الصراع المسلح الذي يدخل العام الخامس.

 

ولاحقاً ركز الشوافي نشاطه الحقوقي بدرجة رئيسية على ملف الاعتداءات الجنسية، حيث كشف عن عديد من حالات "الاغتصاب" التي طالت أطفالاً وقاصرين في محافظة تعز وسط البلاد.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس