بعد نهم.. مليشيات الحوثي تنقل المعركة الى الجوف وتزحف نحو عاصمتها والمحافظ يناشد القبائل – تقرير

الاحد 26 يناير 2020 - الساعة 11:29 مساءً
المصدر : خاص


أفادت مصادر محلية بأن مليشيات الحوثي نقلت المعركة الى محافظة الجوف التي شهدت جبهاتها معارك هي الأعنف خلال الساعات الماضية.

 

وقالت المصادر بأن مليشيات الحوثي شنت خلال الساعات الماضية هجمات عنيفة وباتت تزحف لتطويق عاصمة الجوف الحزم التي تعد أهم معاقل الشرعية.

 

هذه التقدم بحسب المصادر جاء بعد تأمين مليشيات الحوثي سيطرتها على مفرق الجوف والتقدم نحو مديرية مجزر التابعة لمحافظة مأرب.

 

وأكدت المصادر سيطرة مليشيات الحوثي على المديرية بشكل كامل ، بعد انسحاب قوات المنطقة العسكرية السادسة بالجوف من مواقعها في المديرية والجبال المطلة عليها دون أية معارك مع مليشيا الحوثي.

 

مشيرة الى ان سيطرة مليشيات الحوثي على المديرية يعني قطع خطوط الامداد بين مأرب وجبهات الجوف ومنها العاصمة الحزم ، التي تحاول المليشيات الوصول اليها وتطويقها من عدة جبهات.

 

حيث قالت المصادر بأن مليشيات الحوثي شنت عقب ذلك هجوما مكثفا على مديرية المتون المجاورة لمجزر والتابعة لمحافظة الجوف ، وكذا على مدينة براقش التاريخية والواقعة على الطريق الرابط بين عاصمة المحافظة الحزم ومأرب.

 

وأضافت المصادر بأن هذا الهجوم يهدف الى تطويق عاصمة المحافظة من جهتي الجنوب والغرب ، بالتزامن مع شن هجوم عنيفة من جهة الشمال.

 

موضحة بأن مليشيات الحوثي شنت خلال الساعات الماضية هجوم عنيفا على مواقع الجيش في جبهة العقبة الواقعة شمال مدينة الحزم عاصمة المحافظة.

 

هذه التطورات الخطيرة دفعت بمحافظ المحافظة أمين العكيمي والذي يعد من ابرز قيادات الإصلاح الى الاستنجاد بالقبائل ودعوتهم لإسناد جبهات الشرعية.

 

ودعا العكيمي أبناء المحافظة وقبائلها لمساندة أفراد الجيش في الدفاع عن المدينة والحفاظ على الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية ، حسب قوله.

 

وفي جبهة نهم أكدت المصادر انتهاء المواجهات بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي، التي استكمال تموضعها، في نقيل فرضة نهم ونصب أسلحتها الثقيلة.

 

وبحسب المصادر لم تشهد الجبهة خلال الساعات الماضية أي مواجهات بعد انسحاب قوات الجيش من الفرضة ومن معظم جبهات نهم الى مناطق قريبة من مفرق الجوف .

 

وتقول مصادر مقربة من الشرعية بأن قوات الجيش تسعى الى معاودة الهجوم على المفرق واستعادة الفرضة خلال الساعات القادمة.

 

وفي تعويض لتراجعها ، خاضت قوات الجيش الوطني خلال الساعات الماضية مواجهات عنيفة مع مليشيات الحوثي في جبهة صرواح وجبال هيلان الواقعة غرب مدينة مأرب.

 

وقالت مصادر محلية بأن قوات الجيش مدعومة برجال القبائل تمكنت من استعادة السيطرة على قمة جبل هيلان الاستراتيجي في مديرية صرواح.

 

وبحسب المصادر العسكرية، فإن قوات الجيش أحكمت سيطرتها على قمة جبل هيلان، المطلة على مدينة مأرب، والطريق الذي يربطها بالعاصمة صنعاء، الذي كان خاضعا لسيطرة المسلحين الحوثيين منذ سنوات.

 

وتكمن أهمية جبهة هيلان، الواقعة غربي مأرب، في السلسلة الجبلية التي تمتد لكيلومترات عدة، وتحكّمه في خطوط إمداد الحوثيين القادمة من صنعاء عبر المديريات الشرقية منها كخولان وبني حشيش، مرورا بمديرية نهم، وحريب، وصولا إلى مركز مديرية صرواح، غربي مأرب.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس