واشنطن تعلن مقتل زعيم تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" بعملية للقوات الأمريكية باليمن

الجمعه 07 فبراير 2020 - الساعة 08:37 مساءً
المصدر : متابعات


أعلنت الولايات المتحدة في بيان نشره البيت الأبيض الخميس أن زعيم تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" قاسم الريمي قد قتل خلال عملية نفذتها القوات الأمريكية في مأرب باليمن.

 

وجاء في البيان "بتعليمات من الرئيس دونالد ترامب، نفذت الولايات المتحدة عملية في إطار مكافحة الإرهاب في اليمن ونجحت في تصفية قاسم الريمي مؤسس وقائد جماعة القاعدة في الجزيرة العربية".

 

وأضاف البيان أنه تحت قيادة الريمي نفذ التنظيم "أعمال عنف يصعب وصفها ضد مدنيين في اليمن وسعى لاقتراف أو الحض على تنفيذ اعتداءات عدة ضد الولايات المتحدة وقواتنا".

 

وتابع أن مقتل الريمي "يزيد من إضعاف تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية وتنظيم القاعدة العالمي وهو ما يقربنا من القضاء على التهديدات المتأتية من هذه المجموعات على أمننا القومي".

 

وذكرت الإدارة الأمريكية أن الريمي انضم إلى القاعدة في تسعينيات القرن الماضي وعمل لحساب أسامة بن لادن في أفغانستان المسؤول عن اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

 

واستغل تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" ضعف السلطة المركزية في اليمن لتعزيز وجوده في جنوب وجنوب شرق اليمن الذي دمرته الحرب منذ 2015.

 

وكان تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" قد تبنى إطلاق نار في بداية كانون الأول/ديسمبر في قاعدة عسكرية أمريكية في بينساكولا بفلوريدا، والذي خلف ثلاثة قتلى من عناصر المارينز، وفق بيان الأحد للمركز الامريكي لمراقبة المواقع الإسلامية (سايت).

 

وبحسب المركز "فقد تبنى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في رسالة بصوت قائده قاسم الريمي، هجوم كانون الأول/ديسمبر 2019 في قاعدة بينساكولا الجوية التابعة للبحرية".

 

وضاعفت الخارجية الأمريكية في 2018 قيمة المكافأة المخصصة للقبض على الريمي، لتصبح عشرة ملايين دولار.

 

وكانت وزارة المالية الأمريكية والأمم المتحدة قد فرضتا عقوبات على الريمي لمشاركته في اعتداء دامٍ قرب السفارة الأمريكية في صنعاء ولدعمه المفترض للنيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول في عيد ميلاد المسيح في 2009 تفجير رحلة بين أمستردام وديترويت من خلال إخفاء متفجرات في ملابسه الداخلية.

 

وكثفت الولايات المتحدة هجماتها بالطائرات المسيرة التي تستهدف القاعدة في اليمن منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة.

 

وأذن ترامب بهجمات أخرى في الشرق الأوسط منها الهجوم الذي أدى إلى تصفية الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد في بداية كانون الثاني/يناير.

 

وفي 2011 قتل أنور العولقي العضو النافذ في القاعدة الذي ولد ونشأ في الولايات المتحدة قبل انضمامه لشبكة بن لادن في اليمن، في غارة لطائرة مسيّرة.

 

وقتل ناصر الوحيشي القائد السابق للتنظيم في غارة مماثلة في 2015.

 

كما قتل جلال بلعيدي القيادي الكبير في التنظيم بداية 2016 مع اثنين من حراسه في غارة بطائرة مسيرة أمريكية على سيارتهم.

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس