انهيار مفاوضات حل الأزمة الخليجية وتغريدة قطرية عن " لغة الخنازير" تفجرها من جديد

الجمعه 14 فبراير 2020 - الساعة 12:17 صباحاً
المصدر : متابعات

قالت وكالة رويترز بأن المحادثات بين السعودية وقطر لتسوية النزاع الخليجي انهارت، بعد عدة أسابيع من حصول بوادر إيجابية بشأن الخلاف الخليجي المستمر منذ عام 2017.

 

ووفقا لوكالة رويترز فإن محادثات حل الأزمة بين قطر والسعودية بدأت في أكتوبر الفائت وكانت أول بارقة تحسن في الخلاف الذي قطعت فيه السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات السياسية والتجارية وروابط المواصلات مع قطر في منتصف 2017.

 

ونقلت عن أربعة دبلوماسيين غربيين في الخليج ومصدرين مطلعين على الشأن القطري قولهم إن الأولوية لدى قطر في المباحثات كانت إعادة حرية انتقال مواطنيها إلى الدول الأخرى وفتح المجال الجوي بهذه الدول أمام طائراتها وإعادة فتح حدود قطر البرية الوحيدة وهي مع السعودية.

 

غير أن ثلاثة من الدبلوماسيين قالوا إن الرياض أرادت أن تبدي قطر أولا تغييرا جوهريا في مسلكها ولا سيما في سياستها الخارجية التي أيدت فيها الدوحة أطرافا مناوئة في عدة صراعات إقليمية.

 

وقال مصدران خليجيان آخران مطلعان على تطورات المحادثات إن السعودية، التي تمثل بقية الدول المقاطعة لقطر، أنهت المحادثات عقب القمة الخليجية السنوية التي عقدت في الرياض في ديسمبر ولم يشارك فيها أمير قطر.

 

وعلى خلفية هذا التطور ، شن مسؤول سعودي سابق هجوما لاذعا على أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر كان قد وجه نقدا حادا لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وكان رئيس نادي الريان القطري السابق الشيخ سعود بن خالد آل ثاني قال في تغريدة الخميس إن "نجاح أي مفاوضات مع بن سلمان مرتبط بإتقان لغة الخنازير".

 

وعلق عضو مجلس الشورى السعودي السابق محمد آل زلفة على تغريدة آل ثاني بالقول إنها تنم عن "صفاقة ولغة واطئة" تجاه الدول المقاطعة للدوحة.

 

وأضاف آل زلفة في تصريح لموقع الحرة أن "السعودية تترفع رسميا عن أي حديث يمس الأسرة الحاكمة القطرية، وفي حال كانت هناك انتقادات فهي تنتقد التصرفات السياسية للحكومة القطرية".

 

ويشدد المسؤول السعودي السابق أن "قطر ومن تحركهم وتمولهم يستخدمون أساليب واطئة ووقحة ضد بن سلمان"، مشيرا إلى أن الأمير السعودي "لا يأبه لهذه التصريحات".

 

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس