ترحيب من الشرعية والحوثي بدعوة الأمم المتحدة إلى وقف فوري للقتال في اليمن

الاربعاء 25 مارس 2020 - الساعة 10:07 مساءً [ 113 زيارة]
المصدر : خاص


رحبت الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي بالدعوة التي اطلقتها الأمم المتحدة اليوم إلى وقف فوري للقتال في اليمن.

 

وجاءت هذه الدعوة على لسان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك"،الذي دعا الأطراف المتحاربة في اليمن إلى وقف القتال وبذل الجهود لمواجهة الانتشار المحتمل لفيروس كورونا.

وطالب، في بيان صحفي بشأن اليمن، أطراف الصرع إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، والتركيز على التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق التفاوض ،داعيا الأطراف إلى "بذل قصارى جهدهم لمواجهة الانتشار المحتمل لـفيروس كوفيد-19".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد دعا الأطراف إلى العمل مع مبعوثه الخاص من أجل التوصل لخفض التصعيد على مستوى البلاد، وتحقيق تقدم في الإجراءات الاقتصادية والإنسانية التي من شأنها التخفيف من معاناة الشعب اليمني وبناء الثقة بين الأطراف، واستئناف عملية سياسية بقيادة يمنية تشمل الجميع.

الحكومة اليمنية أعلنت ترحيبها بدعوة  الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا وخفض التصعيد على مستوى البلد بشكل كامل وكذلك دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيت لاستعادة الهدوء ومواجهة التصعيد العسكري

 

وأعلنت الحكومة  في بيان لها بأنها ستتعامل بكل إيجابية مع الجهود الأممية الرامية لاستعادة الدولة وإيقاف نزيف الدم اليمني.

 

مؤكدة أن الوضع في اليمن سياسيا واقتصاديا وصحيا يستلزم إيقاف كافة أشكال التصعيد والوقوف ضمن الجهد العالمي والإنساني للحفاظ على حياة المواطنين والتعامل بمسئولية مع هذا الوباء.

 

القيادي البارز في جماعة الحوثي محمد علي الحوثي كان قد اعلن عن ترحيبه بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف القتال ، وما اسماها "إيقاف العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائه".

 

لكن الحوثي أشار في تغريدة له على " تويتر" بأن يترافق هذه الايقاف مع " فك الحصار وازالة الحظر عن الموانئ الجوية والبحرية وتسليم المرتبات حتى يتسنى للموظفين أخذ كامل التدابير للاحتراز من الفيروس ".

 

97393792123218390


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس