فريق الخبراء الدوليين يحذر من خطر انتشار "كورونا" في السجون باليمن

الثلاثاء 31 مارس 2020 - الساعة 11:44 مساءً [ 129 زيارة]
المصدر : خاص


 

حذر فريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين بشأن اليمن من خطورة تفشي وباء الكورونا بين المحتجزين والسجناء في البلاد.

 

جاء ذلك في بيان أصدره الفريق أشار فيه الى إن الوضع الهش للسجناء والمحتجزين في اليمن يجعلهم بشكلٍ خاص أكثر عرضة لخطرٍ كبير إذا ظهر الفيروس في السجون وغيرها من مرافق الاحتجاز وذلك بسبب ظروف الاعتقال المروعة.

 

الفريق أكد بأن النزاع المستمر في اليمن أثّر بشكلٍ بالغ على توافر الخدمات الطبية ، محذرا من أن النظام الصحي في اليمن على شفير الانهيار ، متهما أطراف النزاع بالعمل على تدمير المرافق الصحية واستهداف العاملين في المجال الصحي.

 

البيان حذر من انتشار الفيروس بشكل سريع في حالة ظهوره داخل السجون ، جراء الافتقار للغذاء الكافي والمعايير الدنيا للنظافة والرعاية الصحية للمحتجزين الذين غالباً ما يكونون في حالة صحية سيئة بسبب العنف الذي يتعرضون له.

 

لافتا الى استحالة تطبيق اجراءات التباعد الاجتماعي والجسدي والعزل الذاتي الضرورية في مثل هذه المرافق المكتظة، وبالتالي سيسمح بانتشار الفيروس بسرعة في حالة ظهوره.

 

وحث فريق الخبراء البارزين جميع أطراف النزاع في اليمن على الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين والسجناء السياسيين المعتقلين في مرافق الاحتجاز السياسية والأمنية والعسكرية الرسمية منها والسرية بهدف منع وتخفيف مخاطر إنتشار فيروس كوفيد-19(كورونا) في جميع أنحاء اليمن.

 

ويقبع الالاف من المختطفين والمعتقلين في سجون مليشيات الحوثي في المحافظات الخاضعة لسيطرتها ، كما يقبع المئات أيضا في سجون خاصة بمليشيات الاخوان في مناطق سيطرتها كتعز ومأرب وشبوة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس