يتجاوز عددهم الـ20 الف .. نائب رئيس الوزراء يوجه بالاستعداد لاستقبال اليمنيين العالقين – وثيقة

الخميس 16 ابريل 2020 - الساعة 08:20 مساءً [ 124 زيارة]
المصدر : خاص


كشفت نائب رئيس مجلس الوزراء، سالم الخنبشي، عن وجود أكثر من 20الف يمني عالقين في عدة دول خارج اليمن بسبب فيروس كورونا.

 

وجاء هذا التصريح بعد يوم من توجيه أصدره الى محافظي المحافظات بالبدء بتجهيز حجر صحي؛ لاستقبال اليمنيين العالقين في بلدان العالم.

 

وقال الخنبشي في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" بأن هناك أكثر من 20 ألف مواطن عالقين في عدة دول خارج اليمن بسبب فيروس كورونا.

 

مطالباً الدول التي يقيمون فيها بعدم الضغط على حكومته لترحيلهم ، مؤكدا بأنالحكومة تعمل على إعادة هؤلاء العالقين إلى البلاد تدريجياً.

 

وأضاف: "لدينا أكثر من 20 ألف عالق ذهبوا للعلاج أو غيره، وليست لديهم إقامات، بعضهم في السعودية، والأردن، ومصر، والهند، وغيرها، وسوف تعمل الحكومة لحل هذا الملف من 3 اتجاهات".

 

وأوضح أن الاتجاه الأول يتمثل في "العمل على توفير أماكن للحجر الصحي 14 يوماً للقادمين، في المحافظات"، أما الثاني فيتمثل في "نقلهم من الخارج على دفعات، وليس مرة واحدة، والاتجاه الثالث تقديم دعم مالي".

 

وقال الخنبشي إن الحكومة كلفت وزارتي الخارجية والمغتربين والسفارات بحصر العالقين لتقديم هذا الدعم، كما وجهت بصرف مكافآت الطلاب في الخارج للربع الأول من 2020.

 

متمنيا على الدول التي يوجد بها مواطنون يمنيون عالقون عدم الضغط بترحيلهم، نظراً للظروف التي يمر بها اليمن والمعاناة الإنسانية المتفاقمة ، وأضاف :"الإمكانات محدودة، والحكومة تحاول بكل ثقلها لحل هذه الأزمة في أسرع وقت".

 

وكان الخنبشي قد وجه يوم أمس محافظي المحافظات بالبدء بتجهيز حجر صحي؛ لاستقبال اليمنيين العالقين في بلدان العالم.

 

ونص قرار الخنبشي، الموجه إلى محافظي المحافظات، بتوفير أماكن للحجر الصحي لمدة 14 يوماً؛ لليمنيين العالقين، والذين سيتم نقلهم إليها، منذ دخولهم عبر المنافذ إلى الأراضي اليمنية.

 

وأشار الخنبشي، إلى أن هذا القرار، يأتي بعد قرار الحكومة بعودة العالقين إلى اليمن، وضمان سلامة عودتهم ، مطالبا محافظي المحافظات بالرفع إلى الحكومة بالأماكن التي حددت للحجر الصحي، سواء كانت فنادق أو أي منشآت أخرى.

 

في ذات السياق أعلن وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الاولية والمتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للطوارئ الدكتور علي الوليدي، عن فتح 27 مركز عزل صحي في تسع محافظات، في اطار الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .

 

واوضح الوليدي لوكالة الانباء الرسمية (سبأ) بان المراكز شملت كلاً من محافظات( المهرة، حضرموت ، أبين ، لحج ، مأرب ، تعز ، شبوة ، الضالع، عدن ).

 

مشيراً الى انه سيتم الاعلان عن مراكز اخرى جاهزة في حالة تفشي الفيروس ، ولفت الى انه تم توفير وحدات بيولوجية جزئية في كل من عدن ، وتعز ، والمكلا، وسيتم افتتاح وحدات في سيئون والمهرة ومأرب، خلال الفترة القادمة.

 

منوهاً اعتزام الوزارة تعزيز فرق الاستجابة السريعة بـ 16 كادرا صحيا مؤهلا، لكل مديرية في المحافظات المحررة بعد تدريبهم في العمل الميداني.

 

مؤكدا انه سيتم توزيع 81 سيارة اسعاف للمحافظات المحررة، وحوافز مالية حسب احتياجات كل محافظة.

 

وفيما يتعلق بالحالة التي تم تأكيد اصابتها بفيروس كورونا بمحافظة حضرموت في العاشر من أبريل الحالي، قال الوليدي "إن الحالة مستقرة صحيا وتتلقى الرعاية الصحية في مركز العزل بالمكلا، حيث يقوم فريق من منظمة الصحة العالمية بمساعدة الكادر الطبي في ساحل حضرموت لمتابعة الحالة والمخالطين لها.

 

 

4673264832


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس