تعز .. لجنة الطوارئ تؤكد عدم تسلمها أي دعم مالي عدا 20 مليون من الصحة

الخميس 07 مايو 2020 - الساعة 02:10 صباحاً [ 108 زيارة]
المصدر : الرصيف برس - متابعات


 

 عقدت لجنة الطوارئ بمحافظة تعز اليوم الاربعاء، مؤتمراً صحفياً، كُرس للوقوف على آخر مستجدات وباء كورونا بالمحافظة ، حيث أعلنت اللجنة خلاله عن وفاة أول حالة بكورونا في المحافظة.

 

وكشفت اللجنة في المؤتمر الصحفي، أن المحافظة لم تتسلم أي دعم مالي من أي جهة كانت وكل مااستلمته تعز حتى الآن هو مبلغ عشرين مليون ريال يمني من وزارة الصحة تم تسليم هذا المبلغ لمكتب الصحة مباشرة في الفترة السابقة ولم يتم استلام أي مبلغ آخر لا من منظمة الصحة ولا من البنك الدولي ولامن أي جهة أخرى.

 

واستعرض وكيل المحافظة للشؤن الصحية نائب رئيس لجنة الطوارئ الدكتورة ايلان عبدالحق ، الوضع الوبائي بالمحافظة  منذ اعلان الحرب والحصار على المحافظة والتي استهدفت البنى التحتية لمختلف القطاعات وبالذات قطاع الصحة، لافتة الى ان المرافق الصحية تفتقر الى ابسط المستلزمات  ناهيكم عن مواجهة وباء كورونا .

 

 وأشارت الدكتورة إيلان إلى أهمية الاجراءات الإحترازية الوقائية في ظل هذه الظروف التي لايمكن مواجهتها في ظل انعدام الامكانيات وبخاصة اللجوء الى التباعد الاجتماعي في الاسواق والمساجد وكل التجمعات .

 

 من جهته استعرض مدير عام مكتب الصحة والسكان عضو اللجنة الدكتور راجح المليكي عدد من القضايا الصحية وفي مقدمتها الإجراءات الوقائية والإحترازية لمواجهة كورونا، مشيراً الى ان الإمكانيات الحالية لمواجهة الوباء لا ترتقي لأبسط المعايير الصحية التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية.

 

وفيما يتعلق بعدد الحالات المصابة بالوباء، اشار المليكي الى عدد الحالات المصابة بكورونا هي حالتين فقط ، الاولى توفت صباح يومنا هذا والحالة الثانية المخالطة لها تم وضعها في الحجر الصحي المنزلي تحت اشراف ورعاية مكتب الصحة وحالتها مستقرة. 

 

وأوضح الدكتور المليكي أنه تم تجهيز مركز للعزل الصحي والعلاجي بالمستشفى الجمهوري ويجري تجهيز هيئة مستشفى الثورة من قبل مجموعة هائل سعيد انعم لتجهيز معزل صحي بمواصفات صحية عالية ، ولفت ان كل الامكانيات المتوفرة في المرافق الصحية الحكومية الى جانب الدعم الذي وصلها هي 11 جهاز تنفس صناعي و 40 سرير عناية مركزة فقط ومركزي عزل وبحاجة لتجهيزات مركز حجر صحي واحد اضافة الى 9 اسرة وجهازين تخطيط قلب ، اضافة الى كمامات وقفازات لاتكفي لمديرية واحدة.

 

 ووجه الدكتور راجح المليكي نداء للكوادر الصحية المتواجدة في المدينة بالاستجابة للنداء الانساني والوطني وكذلك النازحين بدون عذر والعودة لممارسة اعمالهم خلال اسبوع ، مالم سيتم اتخاذ الاجراءت القانونية بحقهم والاحلال الوظيفي وفقاً للقانون .

 

 داعيا كافة الإعلاميين بان يكونوا شركاء في هذا المضمار ووضع حد للاشاعات بإستقاء المعلومات من مصادرها.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس