بعد انقلاب الموازين.. الشرعية تناشد السعودية والامارات التدخل لإنقاذها في أبين

الثلاثاء 12 مايو 2020 - الساعة 02:05 صباحاً [ 238 زيارة]
المصدر : خاص


كشف قيادي جنوبي عن طلب عاجل تقدم به الشرعية الى الرياض وأبوظبي للتدخل وانقاذها بعد الهزيمة المدوية لقواتها في أبين على يد الانتقالي.

 

حيث قال السياسي الجنوبي البارز حسين لقور أن الشرعية طلبت من الرياض وابوظبي التدخل لانقاذها في شقرة.

 

وقال في تغريدة له على "تويتر"‏وفقا لمصادر قريبة من الشرعية الليلة في الرياض ان حكومة المنفى اليمنية طلبت من الرياض و ابوظبي التدخل السريع لإنقاذ الموقف بمخرج يحفظ وجه الشرعية و اخراجها بموقف مشرف من ابين ،واضاف "ننتظر الساعات القادمة.

 

مصادر سياسية أكدت بأن قيادة الشرعية المسيطر عليها من جماعة الاخوان تخشى من تداعيات الانكسار الذي تعرضت له قواتها فجر الاثنين على يد قوات الانتقالي في ابين.

 

وأشارت المصادر الى المخاوف الذي تعتري قيادة الشرعية من تقدم عسكري لقوات الانتقالي نحو شقرة وسقوط محافظ ابين بالكامل من يدها.

 

هذه المخاوف أكدتها مصادر عسكرية في قوات الانتقالي من قدرتها على التقدم نحو شقرة وحسم المعركة في ابين بالكامل ، لكنها اشارت الى وجود تعليمات من قيادة الانتقالي بعدم التقدم احتراما للالتزامات مع قيادة التحالف بعدم التصعيد والاكتفاء بالدفاع فقط حاليا.

 

المصادر حذرت من ان استمرار قوات الشرعية ومليشيات الاخوان في استفزاز قوات الانتقالي قد يدفعها نحو حسم المعركة في المحافظة ، خاصة مع اقتراب قواتها من مدينة شقرة.

 

هذا الموقف الميداني الصعب دفع بقيادة الشرعية الى البحث عن حلول سياسية لإعادة الأوضاع الى ما قبل التصعيد الذي فجرته ، وظهر ذلك جليا بالتصريح الذي ادلى به وزير الخارجية محمد الحضرمي قبل نحو ساعة.

 

حيث أشار الحضرمي الى تأكيد التزام الشرعية بتنفيذ اتفاق الرياض واعتباره خارطة الطريق الآمنة، مطالبا من المجلس الانتقالي التراجع عن إعلانه “الإدارة الذاتية”؛ لمناطق الجنوب.

 

هذا التصريح الذي وصفه مراقبون بالـ " ناعم " يعكس حقيقة الهزيمة العسكرية التي لاقتها قوات الشرعية ومليشيات الاخوان وفقدان رهانهم على خيار القوة في مواجهة الانتقالي.

 


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس