ناشط يكشف عن فضائح النفط بين جماعة الحوثي والاخوان وعلاقتها باغتيال الصحفي العبسي - فيديو

الجمعه 29 مايو 2020 - الساعة 11:06 مساءً
المصدر : خاص


كشف الناشط اليمني جلال الصلاحي عن تفاصيل مثيرة لفساد ملف النفط في مأرب وشبوة تتورط فيه رموز الشرعية وبالتواطئ مع جماعة الحوثي.

 

الصلاحي قال بأن ملف الفساد في نفط مأرب كان أحد أسباب اغتيال الصحفي محمد العبسي في صنعاء بالسم أواخرا عام 2016م ، حيث تمت بعد زيارة له الى صافر مأرب برفقه شخص مجهول.

 

وقال الصلاحي بأن العبسي تم اغتياله بالسم بعد لقاءه مع أحد مهندسي شركة توتال الفرنسية في مصافي صافر ويدعى نائل إسحاق الذي سلم للعبسي مستندات ووثائق تثبت تورط جماعة الحوثي والاصلاح ونافذين من مأرب في نهب نفط مأرب.

 

مشيرا الى ان المطعم في صنعاء الذي تناول فيه العبسي أخر وجبه عشاء ويشك بأنه تعرض للتسمم فيه ، اتضح لاحقا بأنه مملوك لأحد عناصر الإصلاح في مأرب ، ويتملك فندق ومطعم في مارب.

 

وقال الصلاحي بأن المهندس نائل تم اغتياله لاحقا في مأرب بحادثة مدبرة من قبل قاطرة دهست سيارته التابعة للشركة ، لافتا الى أن الشخص الذي رافق العبسي الى مأرب اتضح لاحقا بأنه احد عناصر الإصلاح واختفى تماما عقب الزيارة.

 

الصلاحي تحدث في فيديو مرئي عن ما قال بأنها فضائح قيادات الشرعية والاخوان بنهب نفط مأرب وشبوة ، مؤكدا بأنه يتملك الوثائق المثبتة لك.

 

حيث كشف عن تورط قيادات بالشرعية في منع صيانة السفينة "صافر" الراسية قبالة سواحل الحديدة والتي تحوي على نحو مليوني برميل نفط خام وتهدد بكارثة بيئية بسبب عدم صيانتها منذ خمس سنوات.

 

وقال بأن وزير النفط بالشرعية كان قد أبلغ شركة التأمين في 2017م بأن السفينة بحالة جيدة ولا تحتاج الى صيانة ، لافتا الى منع فريق من المهندسين متواجد بجيبوتي حاليا من الوصول الى السفينة من قبل جماعة الحوثي والشرعية والتحالف.

 

مضيفا بان إطراف بالشرعية المتورطة في هذا الملف ، تسعى الى الحصول على حصة من نفط السفينة والترتيب لصفقة بيعها الى أحد التجار الذي تحفظ عن ذكر أسمه.

 

الصلاح أكد عن نهب الالاف من براميل النفط الخام من حقول مأرب وشبوة تذهب لصالح رموز الشرعية والاخوان ولدفع رواتبها مسئوليها بالخارج وبالعملة الصعبة ، ولا تصل الى الخزينة العامة.

 

موضحا بان احد حقول النفط بمأرب ينتج نحو 40 الف برميل يوميا تذهب مباشرة الى السعودية لدفع رواتب مسئولي الشرعية ، في حين يتقاسم محافظ مأرب الاخواني سلطان العرادة انتاج احد الحقول حيث يخصص له 16 الف برميل يوميا تذهب لحسابه ولقيادات الاخوان بمأرب.

 

الصلاحي أشار الى تورط جلال نجل هادي في نهب النفط ، حيث أشار الى قيامه بجلب مصفاة تكرير نفط صغيرة ادخلها عن طريق عُمان الى شبوة لتكرير النفط الخام المسروق من أنبوب النفط الواصل بين حقول مأرب وشبوة ، وبيع مشتقات النفط بالسوق السوداء وبحماية مشائخ وقيادات بالمحافظة.

 

مؤكدا وجود علاقة مصالح وتسهيل بين قيادات الاخوان والحوثي ، مشيرا الى امتلاك نائب الرئيس الجنرال علي محسن لإحدى شركات النفط التي تحتكر نقل النفط وتوزيعه في المناطق المحررة وحتى مناطق الحوثي.

 

الصلاحي قال بأن أغلب رموز الشرعية وقادتها تحولوا الى تجار في هذا الملف ،مستدلا بأن أحدى سفن المشتقات النفط التي وصلت الى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثي يوم امس يملكها أحد قادة جيش الشرعية.

93821903

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس