مسؤولة أممية: ضحايا كورونا في اليمن سيفوق عددهم على ضحايا الحرب

الثلاثاء 09 يونيو 2020 - الساعة 10:23 مساءً
المصدر : متابعات


حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليزا غراند من أسوأ السيناريوهات لتداعيات تفشي كورونا في هذا البلد الذي تفتك به الأوبئة والمجاعة.

 

وقالت المسؤولة الأممية، في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأمريكية، "أسوأ السيناريوهات هو الذي نواجهه الآن ويعني أن حصيلة ضحايا فيروس كورونا ستتجاوز حصيلة القتلى جراء الحرب والأمراض والجوع مجتمعة (في اليمن) خلال السنوات الخمس الماضية".

 

وأضافت "يواجه مئات الآلاف من اليمنين ما يصفه خبراء بأنه قد يكون أسوأ تفش لفيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد-19" على مستوى العالم"، منبهين في هذا الصدد من أعداد وفيات عالية جدا ستتفاقم مع بعد بدء الأمم المتحدة قطع المساعدات عن البلاد.

 

وقطع المساعدات التي يشير لها المسئولة الأممية تأتي بعد قصور نسبته نحو 50% من قيمة التبرعات التي طلبتها الأمم المتحدة والبالغ قيمتها 2.42 مليار دولار، حيث جمع المتبرعون ما قيمته 1.35 مليار دولار عبر مؤتمر المانحين في الرياض الأسبوع الماضي.

 

وحذرت غراند: "الخدمات الصحية العامة في 189 مستشفى من أصل 369 مستشفى في البلاد تبدأ الإغلاق خلال 3 أسابيع، خدمات الماء والتعقيم لنحو 8.5 مليون شخص منهم 3 ملايين طفل تغلق خلال 3 أسابيع، الدعم الغذائي لـ2.5 مليون طفل جائع ستبدأ الإغلاق خلال 8 إلى 10 أسابيع".


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس