رحبت بها الشرعية ونفاها الانتقالي .. وكالة دولية تنشر مقترحات سعودية لتنفيذ اتفاق الرياض

الخميس 18 يونيو 2020 - الساعة 06:36 مساءً
المصدر : خاص


كشفت وكالة " رويترز " للأنباء عن متقرحات تقدمت بها السعودية لوقف القتال الدائر في ابين بين قوات الانتقالي والشرعية وتنفيذ اتفاق الرياض.

 

ونقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر بإن السعودية اقترحت إطار عمل لإنهاء المواجهة الأخيرة في جنوب اليمن بين الانتقالي والشرعية لتنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الطرفين في نوفمبر تشرين الثاني الماضي لكن تنفيذه تعثر.

 

ويدعو الاقتراح إلى وقف إطلاق النار في محافظة أبين وإلى إلغاء المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ.

 

ويلي ذلك أن يقوم الرئيس هادي بتعيين محافظا ومديرا للأمن في عدن ويختار رئيسا للوزراء بهدف تشكيل حكومة يشارك فيها المجلس الانتقالي.

 

ثم يسحب المجلس الانتقالي قواته من عدن ويعيد نشرها في أبين على أن يتم تشكيل الحكومة بعد ذلك ، وأشارت الوكالة بإن المجلس الانتقالي يريد تشكيل الحكومة قبل نقل قواته.

 

وفي حين لم يصدر بيان رسمي من الشرعية حول هذه المقترحات ، غرد القيادي الاخواني/ عبدالله العليمي مدير مكتب هادي ، مرحبا بهذه المقترحات بشكل غير مباشر.

 

حيث قال العليمي على "تويتر" ان الجهود السعودية كانت ولاتزال محل ثقة القيادة والشعب اليمني على الدوام .

 

لكن الناطق باسم المجلس الانتقالي نزار هيثم قال بان المقترحات التي نشرتها وكالة رويترز في عدن غير صحيحة ، مؤكدا بأن المجلس وقيادته لم يتسلم أي مبادرة من هذا النوع.

 

وأضاف بالقول :" تسريبات رويترز من أساسها غير صحيحة، وقيام  قناة الحدث بنقلها والتلاعب بمضمونها هدفه خلق البلبلة واحباط المقاتلين في الجبهات في ظل انتصاراتهم المتلاحقة.

 

وقال : الأشقاء السعوديون يبذلون مشكورين جهدا كبيراً لتحقيق الوفاق بين الأطراف ، ولم يبلغ المجلس بأي مبادرة من هذا القبيل.

 

كما نفى محمد الغيثي نائب رئيس الشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي ، استلام أو مناقشة المجلس لأي مبادرة سعودية بشأن تفعيل اتفاق الرياض .

 

مؤكدا بأن الشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي تنفي وصول المجلس لأي اتفاقات حتى اللحظة ، في ظل رفض الشرعية ( بحسب قوله ) تنفيذ التزاماتها وعلى رأس ذلك تغيير الحكومة، والانسحابات الفورية من أبين وشبوة.

 

عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي سالم ثابت العولقي نفى صحة المقترحات التي نشرتها وكالة رويترز وقالت أن السعودية قدمتها لتفعيل اتفاق الرياض .

 

وقال العولقي إن :"التحالف العربي بقيادة السعودية كيان عسكري وسياسي وله مصادره الرسمية التي تعبر عنه وليس بحاجة لتمرير شيء عبر رويترز أو قنوات فضائية".

 

واضاف العولقي بالقول :"لا يوجد حل غير تطبيق اتفاق الرياض بحذافيره وبدون انتقائية أو تحايل على بنوده".


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس