باريس تتوعد أنقرة في ليبيا.. ومصر تدعو لاجتماع عربي طارئ (تفاصيل)

الجمعه 19 يونيو 2020 - الساعة 08:46 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

كشفت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية آنييس فان مول ، أن وزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان ، توجه اليوم الجمعة ، ، إلى برلين من بغرض إجراء محادثات مع الجانب البريطاني بشأن تسريع التوصل إلى قرار وقف إطلاق النار في ليبيا .

 

 وأضافت مول ، لقناة العربية أن باريس تدرس وسائل الرد على الإنتهاكات التركية الأخيرة وتتشاور مع شركائها في الدول الأوروبية لمواجهة ما من شأنه أن يشكل خطورة على استراتيجية الدول الأوروبية ، مؤكدة أن ما حصل لن يبقى دون رد .

 

 في حين تلقت الأمانة العامة للجامعة العربية طلبًا من وفد مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا ، وذلك عبر تقنية فيديو كونفراس ، بحسب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي .

 

 وقال زكي : إنه بعد  أن حصل الطلب المصري على التأييد المنصوص عليه في النظام الداخلي من عدة دول ، يجري حاليًا التنسيق مع رئاسة الدورة الحالية (سلطنة عمان) لتحديد موعد الاجتماع، متوقعا انعقاده خلال الأسبوع المقبل .

 

 من جانبه قال وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية ،عبد الهادي لحويج، : إن حكومة السراج حكومة غير  دستورية ومنتهية الصلاحية، مشيرًا إلى أن جميع الخيارات مطروح للتعامل مع ما وصفه بالاستعمار التركي للأراضي الليبية .

 

 وأهاب لحويج المجتمع الدولي بالاضطلاع على ما يحدث في ليبيا والقيام بالدور المفترض فيما ينعلق بالممارسات التركية في ليبيا ، لأن  المرتزقة الذين نقلتهم أنقرة إلى ليبيا يشكلون تهديدا لأمن أوروبا أيضا ، حد قوله .

 

 في السياق ، قال وزير الخارجية في الحكومة التركية ،مولود جاويش أوغلو : إن زيارته على رأس وفد إلى ليبيا كانت بغرض التأكيد مجددًا وبشكل أقوى على دعم أنقرة لطرابلس .

 

وتابع أوغلو : أن الوفد بحث في ليبيا وبشكل مفصل سبل توسيع التعاون مع حكومة الوافق الليبية خلال الفترة المقبلة ، مؤكدًا أن بلاده تعمل على إرساء سبل التعاون الأمني مع حكومة الوافاق .


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس