لمناقشة مقترحات الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية .. "غريفيث" يصل إلى الرياض

الاثنين 29 يونيو 2020 - الساعة 11:11 مساءً
المصدر : وكالات


قال مصدر حكومي إن “مارتن غريفيث” مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن وصل، يوم الاثنين، إلى العاصمة السعودية الرياض لبحث مقترحات الأمم المتحدة لحل الأزمة في البلاد.

 

ونقلت وكالة الأناضول عن المصدر قوله إن غريفيث سيلتقي خلال زيارته الرياض (غير محددة المدة) مسؤولين سعوديين ويمنيين (لم يسمهم).

 

وأوضح المصدر “المباحثات تتركز حول جهود تنفيذ المقترحات الأممية لإيقاف القتال واستئناف مسار التسوية السياسية في اليمن”، دون تفاصيل أكثر.

 

وتأتي زيارة غريڤيث للرياض، غداة هدوء جبهات القتال في محافظة أبين، جنوبي اليمن، بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي (المدعوم إماراتيا)، بعد ساعات من توجيه الرئيس عبدربه منصور هادي، الجيش بالالتزام بوقف إطلاق النار في المحافظة.

 

وفي أبريل/نيسان الماضي، دعت الأمم المتحدة أطراف النزاع في اليمن، إلى وقف إطلاق نار شامل، واستئناف عاجل للعملية السياسية، إضافة إلى حزمة إجراءات اقتصادية وإنسانية الأساسية لتخفيف معاناة اليمنيين.

 

وفشلت الأمم المتحدة، في جمع الطرفين في مشاورات منذ ديسمبر/كانون الأول2018 التي خرجت باتفاق السويد، الذي فشل -حتى الآن- في تطبيقه، ويحتوي على اتفاق خاص بالحديدة؛ واتفاق لتبادل الأسرى والمعتقلين، وتفاهمات بشأن تعز.

 

دخلت اليمن في حالة حرب منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

 

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

 


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس