وفقًا لتوجيهات بنك عدن .. محال الصرافة ترفض تحويل الأموال إلى صنعاء وتعز

الاثنين 06 يوليو 2020 - الساعة 06:04 مساءً
المصدر : خاص


شكا مواطنون في محافظة عدن ، رفض محال الصرافة تحويل الأموال من عدن إلى صنعاء وتعز .

 

يأتي ذلك بعد إن أوقف البنك المركزي اليمني في محافظة عدن ، تحويل الأموال من المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية ، إلى مناطق سيطرة مليشيات الحوثي .

 

وبرر البنك المركزي - عدن - سبب هذا القرار هو الحد من تدهور قيمة العملة المحلية " الريال " ، بعد تكدس السيولة من النقد المحلي في عدن ، ومواصلة التفاوت في أسعار الصرف بين المنطقتين .

 

فيما أرجعت محال الصرافة سبب رفضها للتحويل الأموال من عدن إلى صنعاء إلى أوامر البنك المركزي بعدن ،  بينما بقت الحوالات بين المحافظات المحررة مفتوحة .

 

وتأتي هذه الخطوة بسبب استمرار تراجع قيمة العملة المحلية أمام العملات الأجنبية ، مدفوعًا بقلة النقد الأجنبي وتكدس الأوراق النقدية الجديدة في عدن، نتيجة حظر ميليشيا الحوثي تداول العملة في مناطق سيطرتها، واستخدام الريال السعودي والدولار كوسيلة للتبادل بدلاً من الريال .

 

 ويستمر الريال اليمني في السقوط أمام العملات الأجنبية ، حيث وصل سعر الدولار أمام الريال اليمني إلى ، 740 ريالاً في عدن، مقابل 610 ريالات في صنعاء، مسجلاً 130ريالاً فارق قيمة العملة المحلية "الريال" بين صنعاء وعدن، .

 

 الأمر الذي دفع شركات وشبكات تحويل الأموال إلى رفع خدمة التحويل المحلية إلى 15% من إجمالي مبلغ التحويل، لتغطية الفارق في سعر صرف الدولار .

 

وزادت المضاربة في سعر الأوراق النقدية القديمة مقابل الجديدة ، ما أدى إلى تفاوت أسعار الصرف بين مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الإنقلابية والمناطق المحررة .


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس