بشأن فريضة الحج .. السعودية تصدر حزمة إجراءات جديدة

الثلاثاء 07 يوليو 2020 - الساعة 10:48 مساءً
المصدر : وكالات


أعلنت السلطات السعودية حزمة إجراءات صحية جديدة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد خلال موسم حج 2020.

 

وسيقتصر الموسم لهذا العام على الحجاج المتواجدين في الداخل، ويحظى السعوديون بنسبة 70% فيما باقي النسبة للوافدين من باقي دول العالم المتواجدين في الداخل.

 

وحسب ما أعلنت وكالة "واس" الرسمية، فقد حظرت التجمعات والاجتماعات بين الحجيج وأوقفت الحج من خارج البلاد نهائيًا، في حين قالت: إن العدد سيكون محدودا للغاية.

 

وأوضحت وزارة الحج السعودية أنه سيتم اختيار الحجاج لهذا العام من خلال قاعدة بيانات المتعافين، ممن تتوافر فيهم المعايير الصحية، ومن غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة.

 

وأشارت إلى أن الأولوية لمن لا يعانون من أية أمراض مزمنة، ممن أعمارهم ما بين 20 و50 سنة.

 

ومن بين الإجراءات الصحية التي فرضتها، الالتزام بمدة الحجر الصحي التي تقررها وزارة الصحة قبل أداء الحج وبعده مقدرة بأربعة عشر يوما قبل الحج ومثلها بعده.

 

وتشمل الإجراءات أيضًا عدم لمس الكعبة المشرّفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع الاقتراب من هذه الحواجز بصورة نهاية.

 

وقررت السعودية في يونيو (حزيران) الماضي قصر عدد الحجيج المحليين على نحو ألف شخص لمنع انتشار فيروس كورونا بعد حظر أداء المسلمين من خارج المملكة للحج هذا العام وذلك لأول مرة في تاريخ الحج.

 

وسيقتصر دخول منى والمزدلفة وعرفات على من يحملون تصاريح للحج من الأحد الموافق 19 يوليو (تموز) حتى الثاني من أغسطس (آب) 2020، وسيكون لزاما على الحجاج والمنظمين وضع كمامات وسترافقهم سيارات إسعاف ومراكز صحية متنقلة .


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس