المبعوث الأممي يتهم مليشيات الحوثي بنهب الأموال المخصصة لرواتب الموظفين بالحديدة

الخميس 16 يوليو 2020 - الساعة 07:51 مساءً
المصدر : خاص


كشف المبعوث الأممي إلى اليمن ، مارتن غريفيث ، بأن مليشيات الحوثي الإنقلابية - الذراع الإيرانية  في اليمن استولت على الأموال المخصصة لرواتب الموظفين التي تم تحصيلها من عائدات ميناء الحديدة ، غرب البلاد .

 

 وقال  غريفيث في حوار مع موقع " اخبار الأمم المتحدة " ، مساء أمس الأربعاء : إن مليشيات الحوثي نهبت الإيرادات ، وسحبت الأموال التي تم جمعها بشكل أحادي دون ذكر حجم المبلغ .

 

وكانت الأمم المتحدة رعت في العام 2019 ترتيبات مع الحوثيين لتخصيص عائدات ميناء الحديدة المحصلة من عائدات الجمارك والوقود وغيرها من السلع عبر فتح حساب في البنك المركزي بـ "الحديدة"، لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية في المحافظة وباقي مناطق اليمن .

 

غريفيث أشار إلى أن نهب مليشيات الحوثي لتلك الأموال ترتب عليه تعطيل التدابير المؤقتة ، بسبب توقف دخول سفن الوقود والمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة .

 

وكانت الحكومة اليمنية أدانت في وقت سابق ، قيام مليشيات الحوثي الانقلابية "بنهب الإيرادات من رسوم استيراد المشتقات النفطية من الحساب الخاص في البنك المركزي في الحديدة والتي تصل لأكثر من ٣٥ مليار ريال، والمخصصة لصرف مرتبات موظفي الخدمة المدنية .

 

في حين أكدت وزارة الخارجية، أن "استمرار مليشيا الحوثي بالتملص من تطبيق الاتفاقات والتعهدات، ما هو إلا دليل واضح لعدم رغبتها بالسلام واستمرارها في نهب ليس فقط المساعدات الدولية، بل أيضا رواتب الموظفين، لصالح تغذية حربها العبثية في اليمن .


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس