السعودية تعلن موعد عيد الأضحى وسط حذر شديد لأداء مناسك الحج جراء فيروس كورونا

الثلاثاء 21 يوليو 2020 - الساعة 06:44 مساءً
المصدر : خاص


أعلنت المحكمة العليا في السعودية، الاثنين، أن وقفة عرفة الخميس 30 يوليو، وعيد الأضحى الجمعة 31 يوليو.

 

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، "عقدت دائرة الأهلة في المحكمة العُليا بمقرها بمدينة الرياض جلسة مساء الاثنين 29 من شهر ذي القعدة لهذا العام 1441هـ متحرية ما يردها عن ترائي هلال شهر ذي الحجة، وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص، تبين أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية الهلال بعد مغرب هذا اليوم".

 

وتابع البيان "بذلك يكون يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر ذي القعدة ثلاثين يوماً، وبعد غد الأربعاء الأول من شهر ذي الحجة – حسب تقويم أم القرى- الموافق 22 يوليو/تموز 2020م هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1441هـ، والوقوف بعرفة يوم الخميس 9 من شهر ذي الحجة، ويوافق 30 يوليو/تموز، وعيد الأضحى المبارك يوم الجمعة الذي يليه .

 

وفي سياق متصل  ، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الحكومية أنه تقرر أن تقام مناسك الحج هذه السنة بداية من 29 يوليو/تموز بأعداد محدودة للغاية، خشية انتشار فيروس كورونا.

 

وكانت الرياض قد أعلنت في البداية عن السماح لنحو ألف شخص فقط بالقيام بهذه المراسم هذا العام. إلا أن وسائل إعلام تحدثت عن السماح لنحو 10 آلاف شخص بالقيام بذلك، علما أن حوالى 2,5 مليون شخص قاموا بأدء هذه المناسك العام الماضي .

 

 وأكدت  المحكمة العليا في البيان إنّ بعد غد الأربعاء هو الأول من شهر ذي الحجة بحسب التقويم الإسلامي، والوقوف بعرفة سيكون الخميس 30 يوليو/تموز، ما يعني أن الحج سينطلق في اليوم السابق أي الأربعاء 29 يوليو/تموز .

 

وتقول المعلومات بأن الأولوية ستكون بين المقيمين الأجانب "لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة".

 

فيما السعوديون، فسيقتصرون على "الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا".

 

يُشار إلى أن حجاج بيت الله الحرام، الذين انطبقت عليهم المعايير والشروط الصحية لحج هذا العام 1441 هجرية، بدأوا مباشرة إجراءات العزل المنزلي الذي يستغرق 7 أيام، وذلك وفق البروتوكول الصحي المعتمد للحج من قبل حكومة المملكة العربية السعودية لمكافحة جائحة كورونا .


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس