مصر والسودان تنتقدان إثيوبيا في بداية محادثات جديدة بخصوص سد النهضة

الثلاثاء 28 يوليو 2020 - الساعة 12:56 صباحاً
المصدر : متابعات


يخشى السودان ومصر أن يؤدي السد، الذي يهدف إلى توليد الكهرباء وتبلغ كلفته أربعة مليارات دولار، إلى نقص في حصة كل منهما من المياه.

 

 

 ويثير المشروع مخاوف في مصر من تناقص أكبر في مياه النيل. والنيل الأزرق رافد من روافد نهر النيل وتحصل مصر منه على 90 بالمئة من مياهها العذبة . وفي هذا السياق انتقدت مصر والسودان أمس الإثنين إثيوبيا بسبب ما وصفته الدولتان بملئها خزان سد النهضة المشيد على النيل الأزرق على نحو أحادي، وذلك في بداية جولة جديدة من المحادثات الهادفة إلى تنظيم تدفق المياه من المشروع الضخم .

 

 

وكانت مفاوضات شاقة قد أخفقت ، إذ على مدى نحو عقد في التوصل لاتفاق لتنظيم كيفية ملء إثيوبيا لخزان السد وتشغيله دون المساس بحصص المياه الشحيحة لدولتي المصب .

 

 

ويُشار إلى أن  اثيوبيا و التي تعتبر أن السد حيوي لتوفير احتياجات شعبها من الكهرباء ، قالت في الأسبوع الماضي إنها أنجزت ما كانت تستهدفه في العام الأول فيما يتعلق بملء خزان سد النهضة، وذلك بفضل موسم أمطار الغزيرة .

 

 

 بدورها قالت  وزارة الري المصرية في بيان ”أعربت دولتا المصب عن شواغلهما إزاء الملء الأحادي الذى قامت به إثيوبيا الأمر الذى ألقى بظلاله على الاجتماع وأثار تساؤلات كثيرة حول جدوى المسار الحالي للمفاوضات والوصول إلى اتفاق عادل للملء والتشغيل“.

 

 

 في حين ذكرت وزارة الري السودانية في بيان  لها أن السودان يعتبر تصرف إثيوبيا ”بالبدء في الملء الأول للسد قبل التوصل لاتفاق ملزم بين الدول الثلاث سابقة مضرة ومقلقة في مسار التعاون بين الدول المعنية“.

 

 

يُذكر بأن أثيوبيا لم ترد أي تعليق على كلًا من مصر والسودان في شأن انتقاديمها على ملئ سد النهضة ، فيما تناقش المحادثات الجارية في الإتحاد الأفريقي كيفية تشغيل السد خلال سنوات الجفاف ، عندما تقل الأمطار  وما إذا كان الاتفاق وآلياته لفض المنازعات يجب أن يكون ملزما قانونا .

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس