رسميا .. السعودية تكشف عن آلية تنفيذ اتفاق الرياض التي تم التوصل لها بين الشرعية والانتقالي

الاربعاء 29 يوليو 2020 - الساعة 02:26 صباحاً
المصدر : خاص

كشفت المملكة العربية السعودية عن آلية تنفيذ اتفاق الرياض التي تم التوصل لها بين الشرعية والانتقالي مؤخرا.

 

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس " تصريحا لمصدر مسئول كشف فيه تفاصيل هذه الالية التي قدمها الجانب السعودية للشرعية والانتقالي لتنفيذ اتفاق الرياض الموقع في الخامس من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2019 .

 

وتتضمن آلية لتسريع العمل بالاتفاق نقاط تنفيذية تتضمن؛ على رأسها استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي والذي بدأ سريانه منذ 22 / 6 / 2020 م.

 

وإعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض و تعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، و تكليف دولة رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً.

 

الإضافة الى خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

 

وإصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في (عدن) والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته.

 

وأضاف المصدر بأنه جرى العمل على جمع طرفي الاتفاق في الرياض ، وبمشاركة فاعلة من الأشقاء في دولة الإمارات ، مؤكدا بأن الطرفان قد أبديا موافقتهما على هذه الآلية وتوافقا على بدء العمل بها، لتجاوز العقبات القائمة وتسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

 

وثمن المصدر التجاوب المثمر من الرئيس هادي ووفدي الحكومة اليمنية و المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي أدى إلى التوصل إلى هذه النتائج الإيجابية، مؤكدا في ذات الوقت على أهمية الالتزام بما تم التوصل إليه.

 

وأكد المصدر المسؤول استمرار دعم التحالف الذي تقوده المملكة للحكومة الشرعية اليمنية واستمرار جهود الأمم المتحدة الرامية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث وبما يتوافق عليه أبناء الشعب اليمني.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس