صنعاء .. مليشيات الحوثي تطلق سراح البهائين المعتقلين لديها - تفاصيل

الخميس 30 يوليو 2020 - الساعة 11:09 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


اطلقت جماعة الحوثي، اليوم الخميس سراح زعيم البهائيين حامد حيدرة وأفراد من جماعته، واسقاط أحكام الاعدام الصادرة بحقهم.

وكالة سبأ التابعة للحوثيين في صنعاء، نشرت عن مصدر بالمجلس السياسي الأعلى والذي قال : "نأمل بأن يُقابل هذا الموقف بالمزيد من الالتزام والاحترام التام للقوانين النافذة ومراعاة النظام العام للمجتمع اليمني".

ولم يتطرق المصدر السياسي لجماعة الحوثي، عدد المفرج عنهم من البهائيين، أو تفاصيل أخرى، إلا أن الجماعة البهائية العالمية (تمثل البهائيين في العالم)، أكدت، في بيان لها، إطلاق سراح 6 من البهائيين البارزين المحتجزين لدى السلطات الحوثية في صنعاء.

وطالبت الجماعة، الحوثيين بإسقاط جميع التهم الموجهة إلى البهائيين المفرج عنهم والمحتجزين الآخرين لديهم من أتباع الطائفة (لم تذكر عددهم)، وإعادة أموالهم وممتلكاتهم إليهم.

ونقل البيان عن ديان علائي، ممثلة الجامعة البهائيّة العالميّة، ترحيبه بإطلاق سراح البهائيين الستة.

وقال علائي: "بينما تستمر المساعي في اليمن من أجل تحقيق السلم المجتمعي، فإنه ينبغي أن يتمكن البهائيون من ممارسة عقديتهم بحُريّة وأمان بما يتماشى مع المبادئ العالميّة المتعلقة بحُريّة الدين والمعتقد"

ويأتي إعلان الحوثي بالإفراج على البهائيين، بعد ضغوطات دولية وحقوقية من قبل منظمات المجتمع المدني.

كانت محكمة الاستئناف الخاضعة لسلطة الحوثيين في صنعاء قد أيدت في مارس الماضي، حكما بالإعدام بحق بن حيدرة، مع مصادرة أملاكه، وإغلاق كافة المؤسسات الدينية والتربوية للطائفة البهائية في اليمن.

واعتقل الحوثيون حيدرة و24 من رفاقه مطلع 2018، بتهمة التعاون مع إسرائيل.

يذكر ان الطائفة البهائية نشأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ويتبع أفرادها تعاليم بهاء الله المولود في ايران عام 1817م.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس