بعد مطالبة أممية بتحقيق شفاف..التحالف العربي يعلن عن مراجعة غاراته بالجوف بعد سقوط ضحايا مدنيين

السبت 08 أغسطس 2020 - الساعة 06:45 مساءً
المصدر : خاص


أعلنت قيادة التحالف العربي عن مراجعة عملياته الجوية المنفذة في محافظة الجوف ، في ضوء ادعاءات بوجود أضرار جانبية نتجت عنها.

 

وقال العقيد ركن تركي المالكي المتحدث بإسم التحالف العربي : إن التحالف ينظر إلى الادعاء بوجود أضرار جانبية بمحافظة الجوف بجدية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني.

 

وأضاف المالكي في حديث نقلته صحيفة الشرق الا سط ، أن قيادة التحالف العربي ، تقوم بمراجعة العمليات المنفَّذة في محافظة الجوف اليمنية .

 

وقتل 9 مدنيين بينهم أطفال في الغارات الجوية على منطقة المعاطرة في الجوف ، وجرح 12 اخرين حسب ما أفادت مصادر طبية ومحلية في الجوف .

 

من جهتها أفادت المنسقية الإنسانية للأمم المتحدة لدى اليمن أن الضربات التي قتلت 9 أطفال وأصابت 7 أطفال وامرأتين في محافظة الجوف بتاريخ 6 أغسطس ، " أمر مروع وغير مقبول نهائيا ، وعلى الإطلاق " .

 

وقالت غراندي: "إن المسؤولية الأساسية لأي طرف في الصراع هي القيام بكل شيء ممكن لحماية المدنيين وضمان حصولهم على المساعدة التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة"، مشددة على أن "هذا مطلب أساسي بموجب القانون الإنساني الدولي".

 

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث بدوره قال إن سقوط مدنيين في غارة بالجوف يعد يوم حزين آخر في اليمن ، " حيث يستمر المدنيون في تحمل العبء الأكبر جراء استمرار الصراع".

 

وأدان غريفيث الضربة الجوية التي استهدفت محافظة الجوف وأودت بحياة عدة مدنيين منهم العديد من الأطفال"، مؤكدا أن "هناك حاجة عاجلة لتحقيق يتسم بالشفافية".

 

وزاد بالقول "أذكر جميع المنخرطين في الصراع بأن القانون الدولي يفرض عليهم التزاما بحماية المدنيين والمنشآت المدنية".

 

ولفت المبعوث الدولي إلى أنه يواصل دعمه أطراف الصراع في اليمن للوصول لاتفاق حول وقف إطلاق للنار يشمل جميع أنحاء اليمن ، مشيرا أن اليمنيون يستحقون حياة أفضل من حرب لا تنتهي .


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس