منظمة دولية تتهم مليشيات الحوثي بارتكاب جرائم بحق المهاجرين الأفارقة

الجمعه 14 أغسطس 2020 - الساعة 06:40 مساءً
المصدر : خاص

 

كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية أمس الخميس ، بأن انتهاكات مليشيات الحوثي دفعت المهاجرين الأفارقة بمحافظة صعدة ، إلى النزوح قسرًا باتجاه الحدود السعودية .

 

 واتهمت المنظمة مليشيات الحوثي - الذراع الإيرانية في اليمن - بطرد آلاف المهاجرين الإثيوبيين من شمالي البلاد قسرا، في أبريل 2020، واجبرتهم على النزوح إلى الحدود السعودية، ما أدى إلى مقتل العشرات منهم .

 

 وأوضحت المنظمة في تقرير لها ، أن مسلحي الحوثي اعتقلوا آلاف الإثيوبيين في الغار ، وهي منطقة يقطن فيها بشكل غير رسمي المهاجرون في محافظة صعدة ، شمال اليمن .

 

لمنظمة نقلت شهادت عن ناجين منهم  أن مليشيات الحوثي، التي شوهدت بشكل منتظم وهي تقوم بدوريات في المنطقة، أجبرت المهاجرين على ركوب شاحنات صغيرة، واقتادتهم إلى الحدود السعودية، واستخدمت الأسلحة الصغيرة والخفيفة لإطلاق النار على كل شخص حاول الفرار .

 

 في حين أفادت إمرأة أثيوبية بقولها : أثارت قوات الحوثي الفوضى، كان الوقت مبكراً في الصباح، وطلبوا منّا المغادرة في غضون ساعتين، غادر البعض منهم، وكنت من بين المتبقين، وبعد ساعتين بدأوا بإطلاق الرصاص والصواريخ، ورأيت العديد من القتلى .

 

واشار التقرير إلى أن الفارين من بطش المليشيات تقطعت بهم السبل  أياما دون طعام أو ماء، وان كانت المملكة العربية السعودية قد سمحت لهم بدخول أراضيها بعد ذلك .

 

والجدير بالذكر أن المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد " تركي المالكي " قال في وقت سابق : إن المليشيات الحوثية دفعت 200 ألف مهاجر إفريقي تحت قوة السلاح للنزوح إلى الحدود السعودية، مرجحا أن يكون الهدف محاولة إرباك قوات أمن الحدود السعودية .

 

وطالبت هيومن راتيس ووتش ، مليشيات الحوثي - المدعومة من إيران -  بالتحقيق مع القادة والمقاتلين المسؤولين عن القتل والطرد القسري وغيرها من الانتهاكات ضد المهاجرين الإثيوبيين في محيط الغار، ومعاقبتهم بصورة بشعة .

 

ويتدفق آلاف اللاجئين الأفارقة من الصومال وإثيوبيا تحديدًا إلى اليمن رغم حالة الحرب التي تشهدها منذ أكثر من عامين.

 

وتُتهم مليشيا الحوثيين بتجنيد بعضهم كمرتزقة للقتال ضد القوات اليمنية وقوات التحالف العربي خصوصا القوات السعودية في جبهة حدود اليمن مع السعودية .

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس