في ندوة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني

مطالبة بإيجاد آلية موحدة لتسهيل التواصل وتبادل المعلومات بين المنظمات الانسانية والصحفيين

الجمعه 21 أغسطس 2020 - الساعة 09:46 مساءً
المصدر : خاص


 

طالب عدد من الصحفيين والعاملين في المنظمات الانسانية على ضرورة تفعيل الية موحد لمشاركة العمل وتبادل المعلومات والارقام والإحصائيات ومعالجة جوانب ضعف العلاقة والتنسيق بين المنظمات الانسانية والصحفيين.

 

وناقش عدد من الصحفيين والعاملين في المنظمات الانسانية في الندوة التي تتزامن مع اليوم العالمي للعمل الانساني الكثير من الاشكاليات التي تواجه الجانبين وضرورة تسهيل الحصول على المعلومة و ايجاد قنوات لتسهيل التواصل وتزويد الصحفيين بالإحصائيات والتفاصيل التي يحتاجونها .

 

وفي الندوة النقاشية التي نظمتها الوكالة الفرنسية لتنمية الإعلام وبتمويل من الاتحاد الاوروبي عبر الانترنت بعنوان " التعاون بين الإعلام والمنظمات الإنسانية في اليمن - الفرص والتحديات " دعا سفير الاتحاد الأوروبي لليمن هانز جروندبرج جميع الاطراف في اليمن السماح للمساعدات الإنسانية ان تصل إلى جميع من يحتاجونها دون معوقات .

 

واكد السفير ان العلاقة بين المنظمات الانسانية ووسائل الإعلام لها أهمية خاصة من خلال التوعية بالوضع الحالي وتدفق المعلومات الحقيقية والدقيقة والتي تساعد على سلامة الأرواح وتضمن الوصول العادل للمساعدات .

 

حيث يعتبر الإعلام الموثوق الذي يراعي حساسية النزاع وسيلة اساسية لدعم الجهود الإنسانية والسلام في اليمن .

 

وأكد نائب الوكالة الفرنسية لتنمية الأعلام في منطقة البحر المتوسط وآسيا فلورنس منري انه ومن خلال النظر إلى السياق السياسي في اليمن يتوجب على الإعلام أن يخلق علاقة جيدة مع المنظمات الفاعلة في المجال الإنساني بهدف تبادل المعلومات .

 

كما اشارت الى ان مشروع الاستجابة الطارئة في اليمن يسعى لدعم جهود العاملين في المجال الإنساني و بناء صحافة إنسانية في المناطق المستهدفة من اجل مضاعفة أثر العاملين على الأرض وتقديم المساعدات والمعلومات للمستفيدين خاصة في الماء والغذاء المسكن الطارئة وان يكون له تأثير مباشر على المحتاجين .

 

واستعرض عدد من مسئولي منظمات المجتمع المدني العاملة في مختلف المحافظات اليمنية تجاربهم في العمل الإنساني والمعوقات التي تواجههم في نقل الحالة الانسانية للمنطقة ، كما استعرض عدد من الصحفيين تجاربهم في صعوبة الوصول للمعلومات من المنظمات الدولية  .

 

وناقش 60 صحفي وعمل في المنظمات الانسانية الكثير من الاشكاليات التي تواجه الجانبين وضرورة تسهيل للحصول على المعلومة و ايجاد قنوات للتواصل وتزويد الصحفيين بالإحصائيات والتفاصيل التي يحتاجونها ، وتزويدهم بالحالات الانسانية وتسليط الضوء عليها من خلال الاعلام .

 

وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات التي من شأنها تعزيز فرص التواصل بين كلا من المنظمات الانسانية والصحفيين بما يعكس الواقع الانساني ويدعم الجهود الانسانية باليمن.

 

وتضمنت تلك التوصيات ضرورة إنشاء شبكة موحدة لتبادل المعلومات الانسانية و ضرورة تكوين علاقة ثقة مبنية على أسس واضحة بين المنظمات والصحفيين  وازالة صعوبة الوصول للمنظمات الانسانية من خلال نشر بياناتها وتقاريرها باللغتين العربية والإنجليزية وأن تعمل على تزويد الصحفيين بجميع المعلومات التي يحتاجها ولا تكتفي بنشر البيانات والأرقام فقط .


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس