وزير الخارجية يؤكّد أهمية اتخاذ مجلس الأمن إجراءات حازمة توقف مماطلة الحوثيين بشأن خزان صافر

الاثنين 24 أغسطس 2020 - الساعة 04:38 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

 

أكد وزير الخارجية محمد الحضرمي، على أهمية اتخاذ مجلس الأمن إجراءات حازمة لإجبار الحوثيين على وقف تلاعبهم ومماطلتهم بشأن الخزان بما في ذلك فرض عقوبات على القيادات الحوثية المتسببة في عرقلة معالجة هذه القضية.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقّاه الوزير الحضرمي، اليوم الاثنين من وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، جيمس كليفرلي، بحث خلاله سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتطورات الأوضاع في اليمن على الصعيد السياسي، ومناقشة الجهود الأممية لتحقيق السلام والجهود الدولية المبذولة لحل قضية خزان النفط “صافر”.

 

وشدد الحضرمي، خلال الاتصال، على أهمية اتخاذ مواقف حازمة تجاه مماطلة مليشيا الحوثي ورفضها إلى اليوم السماح للفريق الأممي من الوصول لخزان صافر وتعمدها ابقائه كقنبلة موقوتة وورقة ضغط سياسية متجاهلة الكارثة الإنسانية والبيئية والاقتصادية التي يمكن أن يتسبب بها انفجار الخزان العائم أو تسرب النفط منه.

 

وعبر وزير الخارجية الحضرمي، عن تقديره للموقف البريطاني الداعم لحل قضية خزان النفط “صافر”.. موضحًا أن قضية صافر أصبحت قضية رأي عام محلي ودولي.

 

وفيما يتعلق بآلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، أشار وزير الخارجية إلى أنها تعد خطوة مهمة على الطريق الصحيح.. مؤكدًا حرص الحكومة على تنفيذ كافة بنود الاتفاق وتطلعها لإعادة تطبيع الأوضاع في سقطرى، وإخراج المعسكرات من العاصمة المؤقتة عدن لما سينعكس ذلك إيجابيا على الوضع العام ويمكن مؤسسات الدولة من القيام بمهامها وحفظ الأمن والاستقرار وتقديم خدماتها للمواطنين بشكل أفضل.

 

وأكد وزير الخارجية، أن التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض يهدف في الأصل إلى تثبيت الأمن والاستقرار والحفاظ على الثوابت الوطنية وعلى رأسها استقرار وسلامة ووحدة الأراضي اليمنية وذلك عن طريق توحيد الجهود لمواجهة المشروع الحوثي.

 

من جانبه عبر الوزير البريطاني، عن قلق بلاده بشأن وضع خزان النفط “صافر”.. مؤكداً دعم بريطانيا لليمن واستمرارها في بذل الجهود لحل قضية صافر.. مجدداً الدعم لعملية السلام وجهود المبعوث الأممي إلى اليمن من أجل التوصل إلى حل دائم ومستدام للأزمة اليمنية.. متطلعاً إلى أن يتحقق الامن والاستقرار في كافة ربوع اليمن.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس