السلطة القضائية بشبوة تعلق عملها بسبب تدخل المحافظ " الاخوانية " في عملها

الاحد 30 أغسطس 2020 - الساعة 07:56 مساءً
المصدر : خاص


 

أعلنت السلطة القضائية في محافظة شبوة قراراً بتعليق العمل في مختلف المحاكم والنيابات بشكل كامل.

 

وجاء هذا القرار في بيان صادر عن أعضاءها احتجاجا على تدخلات من قبل السلطة المحلية وقواتها الخاضعة لسيطرة الاخوان.

 

حيث أشار البيان الى قيام القوات الخاصة والخاضعة لسيطرة الاخوان بمنع دخول لجنة التفتيش القضائي القادمة من مكتب النائب العام وكذا منع وكلاء النيابات واعضاء النيابة وجميع الطاقم الاداري من الدخول الى مبنى ادارة النيابة العامة بالمحافظة.

 

وقال البيان بان القوات الخاصة ابلغتهم بأن ذلك بناءاً على توجيهات صادرة اليهم من قبل محافظ المحافظة محمد بن عديو الموالي للإخوان .

 

وذكر البيان بان المحافظ قام بمنع للقضاة من مزاولة اعمالهم بسبب اقالة رئيس النيابة القاضي عبدالرحيم سالم وتعيين القاضي صالح احمد فرج خلفاً له.

 

مؤكدا بان ذلك يعد تدخلاً سافراً وغير مقبول من قبل قيادة المحافظة في شأن السلطة القضائية ، مذكرا بالمادة ( 149 ) من الدستور التي نصت  ( بان القضاء سلطة مستقلة قضائياً ومالياً وادارياً ).

 

ولفت البيان الى ان الاستقلال الاداري والمالي للقضاء يعني به تنظيم الشؤون الادارية والمالية للقضاء بمختلف مؤسساته بعيداً عن تدخل السلطتين التشريعية والتنفيذية ، وهو الذي يعد احد الضمانات الدستورية المهمة التي تساهم في ترسيخ استقلال السلطة القضائية وديموميتها .

 

واعلن البيان تعليق السلطة القضائية عملها اعتباراً من يومنا الاحد وحتى يتم وضع حد للتدخلات القائمة في عمل القضاء ومحاسبة الجهة المتسببة في اغلاق نيابة الاستئناف بمحافظة شبوة .

738263827


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس