مليشيات الحوثي تهدد بإغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الأممية

الاحد 06 سبتمبر 2020 - الساعة 08:23 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

أعلنت مليشيات الحوثي ، اليوم الأحد عزمها إغلاق مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الأممية، خلال الأيام المقبلة، بسبب نفاد الوقود المخصص للمطار.

 

جاء ذلك في تصريحات لزكريا الشامي وزير النقل في حكومة المليشيات - الذراع الايرانية في اليمن -  خلال فعالية بصنعاء، بحسب وكالة الأنباء "سبأ" التابعة للجماعة.

 

وقال الشامي إن "استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة يتسبب في كارثة إنسانية على الشعب، خاصة المرضى في المستشفيات والأطفال حديثي الولادة".

 

ونهاية يوليو/ تموز الماضي، رفضت مليشيات الحوثي مبادرة للحكومة، لاستئناف دخول الوقود إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة، عبر ميناء الحديدة.

 

واشترطت الحكومة الشرعية في مبادرتها، أن يتم إيداع كافة إيرادات السفن الداخلة إلى ميناء الحديدة في حساب خاص جديد لا يخضع للحوثيين.

 

مبادرة الحكومة تعطي مجال لإمكانية اقتراح آلية محددة تضمن فيها الأمم المتحدة، الحفاظ على هذه العائدات، واستخدامها في تسليم رواتب الموظفين بعموم اليمن، بحيث لا يتم التصرف بها إلا بعد اتفاق .

 

وفي السياق ، كشف المدير المالي لشركة صافر عن بدء تسرب النفط من ناقلة صافر الراسية قبالة الساحل اليمني ، بعد فشل جهود صيانته من قِبل الأمم المتحدة ، وهو ما ينذر بحدوث كارثة بيئية لها تداعيات يمنية وإقليمية كبيرة .


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس