نقابة هيئة التدريس بجامعة صنعاء تُدين حادثة "اعتقال " الدكتور عدنان الشرجبي

الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - الساعة 06:17 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

أدانت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء حادثة  اختطاف الدكتور / عدنان الشرجبي ، صباح اليوم الأربعاء ، من أمام بوابة الجامعة ، في العاصمة صنعاء .

 

 وقالت النقابة في بلاغها الصادر اليوم الاربعاء  الموافق 9 سبتمبر ، أنها تلقت بلاغًا بواقعة اختطاف الدكتور / عدنان  عبدالقادر الشرجبي ، عضو هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة صنعاء ، موضحة بأن عملية الإختطاف تمت من قبل الجهات الأمنية لسلطات صنعاء ولم تفصح عن سبب الإعتقال حتى اللحظة .

 

 وأشار البلاغ إلى أن الحادثة كانت اثناء توجه الدكتور الشرجبي إلى كليته من أجل اختبار طلبته الإختبار النهائي للفصل الثاني من هذا العام الجامعي ، وتم اقتياده إلى مكان مجهول ومنذُ ذلك الحين انقطع التواصل معه ولم تُعرف بعد الجهة التي تم نقله إليها .

 

 واستنكرت النقابة استمرار الممارسات التعسفية الخارجة عن الدستور والقانون تجاه أعضاء هيئة التدريس ، مطالبة السلطات المعنية بالقيام بواجباتها في حماية الهيئة التدريسية في الجامعة ، لتفسح لهم المجال بالقيام بأعمالها في ظل هذه الظروف الإستثنائية .

 

 وأشارت النقابة في بلاغها ، إلى أن هيئة التدريس تعيش وضع اقتصادي مزري مع انقطاع الرواتب ، الأمر الذي أدى إلى انهيار وضعهم الاقتصادي ، ولا يطيقون فوق ذلك أن تتعرض حقوقهم وحرياتهم للقمع والتقييد . 

 

كما طالبت النقابة الجهات التي المنفذة لعملية الإعتقال بسرعة اطلاق سراحه وأن يتم التعامل مع منتسبي الجامعة وفق الأطر الدستورية والقانونية . 

 

مناشدة منظمات المجتمع المدني وكافة الهيئات المعنية بحقوق الإنسان بالوقوف إلى جانبها ، من أجل تحرير الدكتور الشرجبي من هذه العملية الخارجة عن إطار القانون . 

 

وحملت النقابة رئاسة جامعة صنعاء مسؤولية ما قد يتعرض له الدكتور / عدنان الشرجبي من تردي لحالته الصحية ، ذلك انه يعاني من أمراض مزمنة ومنها القلب ، منوهة إلى انه بحاجة إلى رعاية صحية خاصة إلى جانب استخادمه أدوية ضرورية ليظل في وضع صحي مستقر .

 

 ووجهت النقابة بلاغها للنائب العام وتطالبه بسرعة إطلاق سراح الدكتور الشرجبي ومحاسبة الجهات التي تمارس مثل هذه الممارسات الخارجة عن القانون ، مستغلة غياب الدولة .

سلام مختار الحكيمي

2020-September-10

حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول لنا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس