معركة مأرب .. هل تدفع السعودية لطلب عودة الامارات عسكريا الى اليمن

الاحد 13 سبتمبر 2020 - الساعة 07:35 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

اثار اللقاء بين قيادات عسكرية رفيعة المستوى من السعودية والامارات في الرياض يوم امس ، الجدل حول إمكانية عودة الامارات للمشهد العسكري في اليمن.

 

حيث التقى نائب رئيس هيئة الأركان العامة بالمملكة العربية السعودية قائد القوات المشتركة المكلف الفريق الركن مطلق بن سالم الأزيمع، بمقر قيادة القوات المشتركة نائب القائد المشترك لعمليات رياح الغرب قائد القوات البرية الإماراتية اللواء الركن صالح بن محمد العامري.

 

وبحسب وكالة الانباء الرسمية " واس " فقد جرى خلال اللقاء استعراض سير العمليات العسكرية بدعم الجيش الوطني اليمني والجهود المشتركة والمبذولة في العمليات الجارية لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن.

 

مشيرة الى أن اللقاء يأتي في إطار التنسيقات المستمرة مع قيادة القوات المشتركة للتحالف، في ظل دعم القيادة المشتركة للتحالف لتحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة بدعم الحكومة اليمنية الشرعية.

 

ويعد هذا اللقاء اول ظهور رسمي لقائد القوات المشتركة المكلف الفريق الركن مطلق بن سالم الأزيمع، بعد تعيينه في هذا المنصب في الأول من شهر سبتمبر الحالي.

 

وجاء تعيين الأزيمع خلفا لفريق فهد بن تركي، الذي تم احالته للتحقيق بتهم الفساد وفق المرسوم الملكي ، الذي اثار جدلا واسعا واعتبره مراقبون رسالة واضحة بتوجه سعودي لتصحيح الوضع العسكري في اليمن.

 

في حين يعد اللواء الركن صالح بن محمد العامري قائد القوات البرية الإماراتية اللواء مهندس معركة تحرير مأرب من مليشيا الحوثي، في العام 2015م.

 

المحلل العسكري الاماراتي خلفان الكعبي علق على اللقاء في تغريدة له على " تويتر " بالربط بينه وبين الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجبهات في اليمن.

 

حيث قال بأن "جبهات الشرعية تتهاوى بسبب خيانتهم وجيش الأحمر المهزوم شمالا يحتشد ضد الجنوب " ، لافتة الى الحاجة "لتصحيح الأوضاع" ، حد قوله.

 

في حين قالت مواقع إخبارية مقربة من الانتقالي الجنوبي بان السعودية تقدمت بطلب بعودة مشاركة الامارات عسكريا على الأرض في اليمن واهمية تواجدها بعد الانهيارات التي تعرضوا لها.

 

مشيرة الى ان ذلك جاء بعد الانتكاسة الكبيرة لجبهات الشرعية شمالا وتخابر قوات الجيش التابع لها، وزحف مليشيات الحوثي نحو مدينة مأرب بشكل خطير يهدد بسقوطها.

 

وكانت الامارات قد أعلنت قبل نحو عام انهاء تواجدها العسكري في اليمن ، بعد ان حققت نجاحات عسكرية في مشاركتها ضمن قوات التحالف بحسب تقارير الانجاز والتصريحات الرسمية للتحالف العربي.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس