ماهي منظومة الدفاع الجوي " سام 6 " التي أعلن التحالف تدميرها على الحوثيين في صنعاء

الاحد 27 سبتمبر 2020 - الساعة 07:54 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

أعلنت قوات التحالف العربي عن تدمير منظومة دفاع جوي تابعة لمليشيا الحوثي شمال شرق صنعاء.

 

وأوضحت قوات التحالف بأن منظومة الدفاع التي تم تدميرها والتابعة لمليشيا الحوثي من طراز "سام6".

 

وتعد منظومة " سام 6 " للدفاع الجوي ، سلاحا روسيا فتاكا قادر على التعامل مع الطائرات الحربية واسقاطها ومن بينها طائرات الـ F16  التي يتملكها التحالف.

 

وظهرت هذه المنظومة قبل حوالي 60 عاما ، وتمتلكها عدد من الجيوش العربية ، وكانت السلاح الأقوى في انتصار مصر على إسرائيل بحرب أكتوبر 73م.

 

وفي أواخر أغسطس من العام الماضي قال اللفتنانت كولونيل إيرل براون ، الناطق باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي ، بان الطائرة الأميركية بدون طيار التي اسقطتها مليشيات الحوثي تمت باستخدام منظومة سام 6.

وفي الـ 21 من أغسطس 2019م أعلنت جماعة الحوثي إسقاط طائرة أمريكية مسيرة من طراز "MQ9"، في أجواء محافظة ذمار جنوبي العاصمة صنعاء.

خصائص صواريخ سام-6 :

سام-6 (SA-6) أو كوب أو كوادرات والذي يعرفه الناتو باسم Gainful، هي منظومة دفاع جوي سوفيتية ذاتية الحركة أرض-جو قصيرة إلى متوسطة المدى، طورت المنظومة في العام 1959 وتم إعدادها لكي تستوفي متطلبات الإشتباك الجوي مع أهداف جوية تحلق بسرعة 420 إلى 600 متر في الثانية وارتفاع من 100 متر الى 7 كيلو متر لمدى يصل إلى 20 – 24 كيلو متر مع نسبة اصابة الهدف بصاروخ واحد تصل لحوالي 70% وتصل إلى 99% بـ3 صواريخ.

 

وتتكون المنظومة من 4 إلى 6 بطاريات سام-6 و كتيبة فنية (وهي الكتيبة المسئولة عن تخزين الصواريخ و تجهيزها و نقلها).

 

وتتكون كتيبة النيران (أو البطارية) من:

محطة استطلاع و توجيه (رادار) من نوع سورن 1S91 بمدى كشف يصل إلى 80 كيلو متر و مدى تتبع الأهداف حتى 35 كيلو متر.

 

4 إلى 6 قاذفات يحمل كل قاذف 3 صواريخ.

يمكن للكتيبة الاشتباك مع هدف واحد فقط أي أن المنظومة تشتبك مع من 4 إلى 6 أهداف، كما يمكن إجراء كمائن للطائرات بمحطة استطلاع وتوجيه و2 قاذفات.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس