بالتزامن مع اليوم العالمي للقهوة .. تعز تدشن باحتفال كبير اشهار "نادي البُن اليمني"

الخميس 01 أكتوبر 2020 - الساعة 08:45 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

دُشن صباح اليوم 1 اكتوبر في محافظة تعز ، حفل إشهار "نادي البُن اليمني "،بمنتزهة التعاون ، بفعالية ثقافية وفنية ضخمة تزامنًا مع اليوم العالمي للقهوة ، ويوم البُن اليمني . 

 

وقال رئيس نادي البُن اليمني ، هاشم بدر نعمان، في كلمة له القاها في حفل التدشين ، والذي كان بعنوان " بُن اليمن .. عراقة الماضي وآفاق المستقبل " وقال إن إشهار النادي، جاء لإعادة الاعتبار " لأيقونة اليمن " في إشارة إلى شجرة البُن .

 

 موضحًا ، أن أهم أهداف نادي البُن، دعم وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة البُن، وإصدار القوانين والقرارات الضامنة لهذا العمل التنموي وتعزيز القيمة البيئية للبُن اليمني، والمدرجات الزراعية القائمة كنظام بيئي، يكفل المردود الإقتصادي المُشجع وبما يوازي المجهود الذي يبذله المزارع اليمني في حقول البُن . 

 

 كما أكد نعمان  أن النادي لديه برامج وخُطط تهدف إلى تعزيز القيمة الوطنية والاقتصادية واستعادة المكانة التاريخية لمنتج البن اليمني، من أجل رفع مستوى المميزات النسبية والميزات التنافسية للبُن اليمني محليًا ودوليًا .

 

 وتابع : كلما استوعبنا تاريخنا أدركنا سر بقائنا، نحن في نادينا اخترنا أن نكون البذور وتكونوا أنتم الحقول ليعود البُن اليمني، مُكملاً رحلته إلى كل العالم ليضع قُبلة الصباح على كل الشفاة".

 

 منوهًا بأن  النادي سيقيم العديد من المهرجانات الثقافية والتراثية للبُن، وسيرعى الفعالية العلمية والبحثية، من أجل الإسهام في مجال الإستثمار الزراعي الممكن للبُن، وتطوير مفهومه، لحفظ وصيانة الموارد الطبيعية المتجددة، وضمان حقوق الأجيال القادمة ،شاكرًا مجلس ريادة الأعمال ممثلا بالأخ الدكتور عبدالناصر غرسان لدوره الريادي في تبني إخراج نادي البن اليمني إلى الواقع العملي عبر تقديم الدعم الفني والاستشاري لإدارة نادي البُن اليمني وانجاح فعاليته . 

 

 بدوره قال مدير مكتب الثقافية بمحافظة تعز " عبدالخالق سيف " خلال كلمة ألقاها بحفل التدشين ، إن محصول البُن اليمني من أشهر المنتجات الزراعية، وارتبط باسم "موكا"، والذي كان يتم تصديره إلى العالم عبر ميناء المخاء في محافظة تعز، إلا أنه خلال العقود الأخيرة تراجعت نسبة زراعة البُن .  

 

وأكد عبدالخالق سيف ، بأن مكتب الثقافة في المحافظة سيظل داعمًا لكافة الفعاليات الثقافية، مشيداً بجهود القائمين على  "نادي البُن اليمني" لإشهارهم النادي من أجل الإسهام في استعادة الأصالة لمنتج  البن اليمني . 

 

 يُشار إلى أن حفل التدشين تخلله عرض نماذج من البُن اليمني وعدد من الفقرات الفنية والثقافية الإبداعية منها فقرة تذوق انوع القهوة والتي نالت إعجاب واستحسان الحضور الكريم . 

 

 حضر الحفل  وزير المياة الاسبق الاستاذ عبدالسلام رزاز ووكيل محافظة تعز المهندس مهيب الحكيمي وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية واكاديمين وشخصيات اجتماعية وثقافية.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس