الزبيدي يبلغ جريفيت : عدم مشاركة الانتقالي في "الإعلان المشترك" يعفيه من أي التزامات

الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - الساعة 08:14 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

أبلغ عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيت موقف المجلس من الإعلان المشترك الخاص بالحل في اليمن.

 

جاء ذلك خلال استقباله اليوم لجريفيت في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض ، أكد فيه الزبيدي بأن المجلس لم يتلقَّ حتى اللحظة أي دعوة للمشاركة بالمشاورات الخاصة بالإعلان.

 

مشيراً إلى أن وفد المجلس الانتقالي جاهز للمشاركة في وضع تفاصيل الإعلان ومراجعته وفق ما أشار إليه اتفاق الرياض بخصوص تشكيل وفد حكومي مشترك.

 

ونوّه الزبيدي بأن عدم مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في مشاورات الإعلان المشترك تعفي المجلس الانتقالي من أي التزامات واردة في هذا الإعلان.

 

واكد الزبيدي للمبعوث الأممي خطورة تكرار انتاج اتفاقات لا يشارك فيها ممثلين عن الجنوب بشكل حقيقي.

 

معبرا في ذات الوقت عن دعم المجلس الانتقالي لجهود المبعوث ، مع التشديد على ضرورة وجود تمثيل حقيقي للجنوب في كل مراحل العملية السياسية دون استثناء.

 

وجدد الزبيدي التأكيد على استعداد المجلس للمشاركة في العملية السياسية وفقاً لما نص عليه اتفاق الرياض، وكذا استحالة وجود أي حلول قابلة للتطبيق بدون تمثيل حقيقي وكامل للجنوب على طاولة للمفاوضات. 

 

الرئيس الزبيدي أكد في اللقاء على أن اتفاق الرياض يمثل فرصة حقيقية لإحلال السلام والاستقرار في بلادنا، علاوة على أنه محطة انطلاق إلى العملية السياسية الشاملة التي ترعاها الأمم المتحدة.

 

مثمناً الحرص الذي توليه قيادة التحالف العربي لدعم عملية السلام من خلال اتفاق الرياض والعملية السياسية الشاملة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس