الصين تؤكد امكانية لعب دور إيجابي في أزمة " ناقلة صافر " العائمة بالحديدة

الاربعاء 14 أكتوبر 2020 - الساعة 05:42 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

أكدت جمهورية الصين ، أمس الثلاثاء ، امكانيتها للعب دور "بناء وإيجابي"  في مجلس الأمن لحلحلة أزمة "خزان صافر النفطي" بمحافظة الحديدة غربي اليمن . 

 

جاء ذلك خلال رسالة  من وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، إلى رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، ردا على مطالبة الأخير المجتمع الدولي بالتحرك وصيانة الخزان العائم .

 

  وزير الخارجية الصيني، أعرب في رسالة مكتوبة وجهها لرئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السُّلمي، عن تفهم جمهورية الصين الشعبية للوضع الخطير الذي وصل إليه خزان النفط صافر، وفق ما ذكرت وكالة سبأ الحكومية الثلاثاء .

 

وفي 25 سبتمبر الماضي، وجه السلمي رسائل مكتوبة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس البرلمان الأوروبي، ورؤساء البرلمانات ووزراء خارجية الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، طالب فيها بإجراءات سريعة لصيانة الخزان وتفادي كارثة بيئية في البحر الأحمر . 

 

 كما تعهد، وفق السلمي، بقيام الصين بلعب بدور إيجابي وبناء في مجلس الأمن للوصول إلى صيغة مناسبة بشأن الخزان، دون أن يذكر أي تفاصيل. 

 

 وفي وقت سابق كشفت مصادر إعلامية ، عن مصادر في وزارة النفط والمعادن التابعة للمليشيات ،  إن مليشيات الحوثي باعت كميات النفط المخزنة في سفينة صافر العائمة قبالة الحديدة، وقبضت الثمن .

 

 وتمنع مليشيات الحوثي إجراء أي صيانة للخزان ، في حين حذر تقرير مختص في البئية ، من أن اليمن سيحتاج في حال تسرب النفط إلى مدة تزيد عن ثلاثين سنة لمعالجة الأثار البيئة المحتملة .

 

 وتشمل الأضرار فقدان115 جزيرة يمنية في البحر الأحمر تنوعها البيولوجي وخسارة162 ألف صياد يمني لمصادر دخلهم ونفوق حوالي 850 ألف طن من الأسماك.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس