ألوية إخوانية " وهمية " لاختراق مناطق الصبيحة في لحج – صور

الخميس 15 أكتوبر 2020 - الساعة 07:03 مساءً
المصدر : خاص


كشفت مصادر خاصة لـ " الرصيف برس " عن توجه إخواني لإنشاء الوية عسكرية وهمية بهدف اختراق مناطق الصبيحة في محافظة لحج.

 

وقالت المصادر بأن انشاء هذه الألوية يأتي بتوجيهات خطية من الجنرال علي محسن الأحمر وبدون قرارات رسمية من الرئيس هادي ، ضمن خطط جماعة الاخوان للوصول الى الجنوب والعاصمة عدن بعد نجاحها في فرض سيطرتها على تعز وريفها الحجرية.

 

موضحة بأن جماعة الاخوان تسعى عبر خلق هذه الألوية الوهمية الى إيجاد ما يسمى بمحور لحج – طورالباحة ، على غرار محور تعز الخاضع لسيطرتها.

 

مضيفة بأن المخطط يرتكز على خلق قيادات عسكرية محسوبة على الصبيحة وقبائلها التي تعد عائقا كبيرا نحو العاصمة عدن ، وفشلت جماعة الاخوان من خلق أي تواجد عسكري لها في مناطق الصبيحة.

 

مشيرة الى أن التنفيذ لهذا المخطط بدأ مبكرا وقبل سنوات ، وكانت البداية عبر انشاء اللواء الرابع مشاة جبلي الذي ظهر فجأة عام 2017م ، في مديرية المقاطرة المتاخمة لمديرية طور الباحة.

 

اللواء الذي يقوده الاخواني العميد ابوبكر الجبولي لم يصدر بانشاءه قرار جمهوري ، في حين ان ما يعرف عن قائده الجبولي باستثناء انه كان مدرسا في كلية التربية بطور الباحة ومراسل لصحيفة "الصحوة" الناطقة بلسان حزب الإصلاح الذراع السياسي لجماعة الاخوان الى عام 2013م.

 

مؤخرا تكررت ذات العملية عبر انشاء لواء وهمي لأخر يقوده "صبيحي" أخر ، وهو اللواء التاسع الذي ظهر فجأة في خبره نشره  موقع الجيش الرسمي "26 سبتمبر" الأحد الماضي.

 

وبحسب الخبر فقد " تفقد قائد اللواء التاسع مشاة العميد منيف العطوي، مواقع ونقاط الكتيبة الثالثة الواقعة جنوب مديرية طور الباحة بمحافظة لحج".

 

وبالعودة الى ارشيف موقع الجيش ، يتضح عدم وجود أي ذكر سابق لوجود هذا اللواء وقائده في مناطق طور الباحة.

 

فاللواء التاسع مشاة وبحسب موقع الجيش ذاته ، كان في 2017م أحد الألوية المتواجدة في الجوف ، وقائده العميد الركن/ طاهر العقيلي قبل ان يتم تعيينه رئيس هيئة الأركان.

 

حيث يورد الموقع خبرا عن قيام "قائد اللواء التاسع مشاة العميد الركن/ طاهر العقيلي بزيارة ميدانية عيدية لجبهة المصلوب، وتبادل التهاني مع المرابطين في الجبهات".

 

لكن وبعد عامين ، وبحسب الموقع ذاته ، فأن اللواء التاسع مشاة هو أحد الألوية التي تقاتل مليشيات الحوثي في صعدة ، حيث يورد الموقع تصريحا باسم "أركان حرب محور علب، قائد اللواء التاسع مشاة، العميد أديب الشهاب".

تخبط واضح يؤكد ما تشير اليه مصادر " الرصيف برس " بأن اللواء وهمي ولا وجود له على أرض الواقع في مناطق طور الباحة ، ولا يمتلك أي مواقع عسكرية كما زعم إعلام الجيش الرسمي الخاضع لسيطرة الاخوان.

 

المصادر أوضحت بان هذا الخبر جاء بعد أيام من فشل قائد اللواء المزعوم العطوي من التمركز في مناطق قبيلته العطوية بطورالباحة ، حيث قام باستحداث نقطة أمنية سرعان ما تم ازالتها من قبل أبناء القبلية.

 

وجاء ذلك بعد بيان شديد اللهجة أصدره مشايخ ووجهاء وعقال قبيلة العطويين الثلاثاء قبل الماضي رفضوا فيه استحداث أي موقع عسكرية او نقاط أمنية في مناطق القبيلة.

 

مشايخ ووجهاء وعقال قبيلة العطويين حملوا في بيان لهم السلطة المحلية بطورالباحة وبعض القيادات العسكرية بالمنطقة مسئولية اي صراع عسكري يحدث في منطقتهم.

البيان يشير بشكل غير مباشر الى مدير عام مديرية طور الباحة عبدالرقيب البكيري الموالي لجماعة الاخوان وتربطه علاقة قوية بالجبولي قائد اللواء الرابع مشاة جبلي.

 

وبحسب مصادر "الرصيف برس" فان تحركات قائد اللواء التاسع المزعوم "العطوي" تأتي تنفيذا لأوامر البكيري والجبولي ، رأسي حربة للتحركات الاخوانية في مناطق الصبيحة.

 

مشيرة الى ان العطوي هو قائد إحدى كتائب لواء الجبولي منذ انشاء اللواء ، وظل لأشهر يحاول تجنيد شباب القبيلة في مقار اللواء وبتنسيق مباشر مع مدير المديرية البكيري الذي ينتمي لذات القبيلة.

 

وقالت المصادر بان محاولات الاخوان لتجنيد أبناء العطويين من قبل البكيري والعطوي جاءت مع محاولات اثارة مخاوفهم من الصراع المتجذر مع قبيلة الصميتة والذي تفجر في رمضان الماضي على خلفية ثارات قبيلة.

 

وأكدت المصادر بان هذه المحاولات لم تجد تجاوبا من أبناء القبيلة الذين يدركون ان الهدف الحقيقي منها مواجهة تواجد القوات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

حيث كشفت المصادر بان انشاء النقطة من قبل المدعو منيف جاء بعد أسابيع من مصادرة أسلحة وذخائر كانت متجهة الى الجبولي من قبل النقطة التابعة للواء التاسع صاعقة المتواجدة في مناطق قبيلة الصميتة.

 

ولفتت المصادر الى وجود تحركات جادة بين قبائل الصبيحة لتصدي لهذه المحاولات الاخوانية ، تجسد في التحذير القوي الصادر عن المرجعية القبلية العليا في قبائل الصبيحة.

 

حيث حذر نجل شيخ مشائخ قبائل الصبيحة الشيخ عبدالرحمن جلال شاهر في تصريح صحفي له مطلع الشهر الحالي، القائمون على عمليات الحشد التابعة لجماعة الاخوان في مناطق الصبيحة وفي مديرية طورالباحة خاصة، بأنها تحت الرصد والمتابعة.

 

شاهر هاجم في تصريحه الجنرال علي محسن الأحمر ، معتبرا بان هذه التحذير بمثابة الإنذار الأخير ، مشيرا الى أن صمتهم خلال الفترة الماضية كان " مراعاة مننا على وحدة وتلاحم النسيج الاجتماعي".

 

وأضاف : إلا إن تماديهم قد وصل إلى درجة الخطر الحقيقي والذي يجب أن يتم التصدي له واجتثاثه من المنطقة ، محملا

 

مضيفا بأن هناك مخطط عسكري كبير جاري العمل في تنفيذه في المنطقة مستخدمين اسم محور طورالباحة العسكري ويندرج في إطاره الوية عسكرية ذات ولاءات حزبية الهدف منه إغراق المنطقة في فوضى التناحر والاقتتال بين أبناء المنطقة.

 

محملا مدير عام مديرية طورالباحة عبدالرقيب البكيري المسؤولية الكاملة عن ما يجري وما ستؤول إليه النتائج في مديرية طورالباحة.

 

للاشتراك بقناة الرصيف برس على التليجرام

اضغط الرابط:

https://t.me/alraseefpress

 

allwa_altas_1 allwa_altas_2 allwa_altas_3 


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس